وزارة الخارجية العراقية تعقد مؤتمر السفراء السابع في بغداد بمُشارَكة (85) من السفراء ورؤساء البعثات السياسيَّة والقنصليَّة العراقيَّة في الخارج

عقدت وزارة الخارجية العراقية، يوم السبت الموافق 2023/11/4، مؤتمر السفراء السابع في بغداد، تحت عنوان ” الدبلوماسية العراقية علاقات دولية متوازنة وتنمية اقتصادية مستدامة “، بحضور فخامة رئيس الجمهورية د. عبداللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى السيد فائق زيدان، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد محسّن المندلاوي والسادة أعضاء مجلس النواب، وبمُشارَكة (85) من سفراء العراق ورؤساء البعثات السياسيَّة والقنصليَّة العراقيَّة في الخارج.

وخلال المؤتمر ألقى السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، رحب فيها بالسيدات والسادة الحضور، مشيراً إلى أن المؤتمر بنسخته الراهنة جاء بعد ظروف وتحديات سياسية مرّت بها البلاد متزامنةً مع تحديات مالية رافقتها جائحة كورونا، مضيفاً إلى إن هناك مخاطر داخلية وتهديدات تنذر المنطقة بالحرب، لذا فإن مؤتمرنا يضيف قيمةً أخرى للمواقف السياسية الوطنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، إذا ما قاربنا المواقف وإعدنا مراجعتها.

وأكد السيد الوزير أن المصلحة العراقية وإبعاد البلاد عن شرارة الحرب، والحفاظ على النظام والمسيرة الديمقراطية، هي من أساسيات عمل الحكومة العراقية، ومن هذا المنطلق يـؤمـل من مؤتمرنا والمشاركين فيه، التوافر على صياغة رؤية إستراتيجية شاملة للمرحلة القادمة في البعدين الإقليمي والدولي. 

وبعد ذلك ألقى فخامة رئيس الجمهورية د. عبداللطيف جمال رشيد، أكّد خلالها أن الدبلوماسية العراقية تمكنت أن تنطلق من سياسة بلادنا الديمقراطية وأن تستأنف العلاقات وتفعّلها مع كثير من الدول للحفاظ على تقاليد التعايش والتعاون ما بين البلدان. 

وأضاف فخامته أن سياسة العراق الخارجية قائمة على أسس التعاون لتجاوز الأزمات بالحوار البنّاء وبتغليب المصالح المشتركة وعلى أن يكون العراق فاعلاً في حل الأزمات ومساعداً في خلق بيئة إقليمية متعايشة، مشيرا إلى أن برنامج الحكومة يشدد على الاهتمام بعلاقاتنا مع دول العالم. 

كما ألقى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، وأشار سيادته بكلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي يعود إلى الانعقاد بعد انقطاع لأكثر من خمس سنوات، إلى الأهمية الاستثنائية التي يضطلع بها التمثيل الدبلوماسي العراقي في التواصل والحوار وإيصال صوت العراق للعالم والمحافل الدولية.

كما شدد السيد السوداني على الثوابت والرؤى والأهداف التي تمثل مصالح العراق العليا في مختلف الصعد والملفات، وفي جميع مجالات التعاون والتبادل والشراكة مع دول العالم الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية. 

وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى، خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر، إن نجاح العراق في بناء علاقات دولية جيدة هو الأساس في بناء الدولة التي نطمح إليها جميعا، وهذه المهمة تقع بالدرجة الأساس على عاتق وزارة الخارجية عبر سفرائها المنتشرين في مختلف دول العالم.

وأضاف أن هذه المسؤولية الوطنية تقتضي على السادة السفراء أن يكونوا بحجم تلك المسؤولية من حيث الأداء في الدول التي يعملون فيها وبالشكل الذي يعكس الصورة الإيجابية لعراقنا الحبيب.

You may also like...