إصدار الجواز (لاول مرة)

تعليمات الحصول على جواز سفر عراقي (اصدار لأول مرة)

ملاحظة: 

يكون استلام معاملات الجوازات في السفارة من يوم الاثنين ولغاية يوم الخميس من كل أسبوع من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الواحدة بعد الظهر عدا أيام العطل التي تعلن في موقع السفارة اما يوم الجمعة سيتم تسليم الجوازات المنجزة ضمن الوجبات المعلن عنها .

 متطلبات الحصول على جواز عراقي اصدار لأول مرة:-

1. البطاقة الشخصية الأصلية (هوية الأحوال المدنية العراقية) وشهادة الجنسية العراقية الأصلية مع نسخه ملونة لكل منهما أو (البطاقة الوطنية الموحدة) وفي حالة عدم امتلاك المواطن لهذه المستمسكات ( الاصلية والمصورة ) يجب ان يقدم صورة قيد الكترونية .

2. من لا يمتلك مستمسكات اصلية ( هوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية العراقية )  ولدية مستمسكات مصورة  وحديثة فقط  يقدم صورة قيد شخصي الكتروني يحل محل هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية الاصلية  دون الحاجة الى تصديقها في وزارة الخارجية العراقية .

3.  من يملك مستمسكات مصورة قديمة ( هوية الأحوال المدنية ، شهادة الجنسية العراقية )  صورة قيد شخصي الكتروني.

4.  من يملك مستمسكات اصلية قديمة ( هوية الأحوال المدنية ، شهادة الجنسية العراقية )  صورة قيد شخصي الكتروني.

5. من يمتلك شهادة الجنسية العراقية المنتهية الصلاحية عليه مراجعة القسم القنصلي في (Solna ) لغرض ترويج معاملته (تجديد شهادة الجنسية ) او اصدار صورة قيد شخصي الكتروني.

6.  من يمتلك بيان ولادة عراقي صادر من السفارة ولا يمتلك ( هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية ) او البطاقة الوطنية يقدم صورة قيد شخصي الكتروني تحل محل الهويات.

7- صورتان ملونة حديثة ذات خلفية بيضاء. 

8- ملء الاستمارة الالكترونية المقروءة آلياً وطبعها في ورقة واحدة (اصدار أول مرة).

9- ترفق البطاقة الشخصية وشهادة الجنسية الاصليتان للأب ونسخة ملونة بالنسبة للشخص القاصر دون الخمس عشرة سنة .

10- اصدار جواز السفر للشخص القاصر يتوجب حضور الأب شخصياً معه، وفي حالة غياب الاب يتطلب احضار حجة وصاية عراقية من قبل الزوجة (المطلقة) أو الوصي على الشخص ويجب أن تكون مصدقة من قبل وزارة الخارجية العراقية.

11- دفع رسم 240 كرون عند الحضور الى بناية السفارة ( منظومة الجوازات )  يكون الدفع عند الحضور الى بناية السفارة ( منظومة الجوازات ) او القسم القنصلي  عبر نظام الكارت (حصراً)  للمواطنين داخل السويد وخارجه.

12- اصدار جواز السفر للشخص القاصر في حالة عدم وجود الاب يتطلب احضار كتاب عدم ممانعة من وزارة الخارجية العراقية / قسم العراقيين او اعداد وكالة مصدقة من الخارجية العراقية اذا كان الاب مقيم في العراق  اما اذا كان الاب مقيم في الخارج يتطلب الامر عمل وكالة من الاب لدى كاتب العدل  في البلد الذي يقيم فيه الاب مصدقة من وزارة خارجية ذلك البلد مع ختم السفارة العراقية في البلد الذي يقيم فيه الاب.

13- ان اصدار صورة القيد الالكترونية والتي يتم اعتمادها في طلب جواز السفر تكون افضل لمقدم الطلب كونها سارية المفعول لأكثر من 6 أشهر من تاريخ اصدارها، على العكس من صورة القيد للعام 1957 والذي يقدم لحالات اثبات الحالة الإجتماعية لمقدم الطلب بالاضافة الى حاجتها للتصديق من وزارتي الداخلية والخارجية وكذلك صلاحيتها لمدة ستة أشهر من تاريخ صدورها.

  • للاتصال  برقم الهاتف للاستفسارات :084114443
  • أدناه رابط الحصول على استمارة الجواز العراقي … اضغط على (استمارة الجواز العراقي)
  • فديو تعريفي عن كيفية املاء الإستمارة اضغط على الرابط الآتي:  https://youtu.be/-FF2qr6afhg