تأشيرة الدخول ( السمات )

 تعليمات الحصول على سمة الدخول (الفيزا) إلى جمهورية العراق

التعليمات الخاصة بمنح السمات 

1.تمنح تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الإعتيادية الأجنبية (وبضمنهم ذوي الاصول العراقية) مباشرةً  في المنافذ الحدودية (جوية ، برية ، بحرية ) وتكون السمة اعتيادية لمدة شهرين (60 ) يوما دون تمديدها وبرسوم  (75 ) دولار امريكي تستحصل في المنفذ الحدودي مباشرةً والمستمسك المطلوب جواز سفر اعتيادي نافذ مع مراعاة ضوابط الصحة والسلامة. جوازات الدول المشمولة هي كالاتي : مملكة السويد وباقي دول الاتحاد الأوربي وسويسرا (بأستثناء مملكة النرويج) وكندا واليابان ونيوزلندا وأستراليا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية والصين الشعبية والمملكة المتحدة وروسيا.

2.يتم طلب سمة دخول اعتيادية لزوجة العراقي وزوج العراقية من حملة الجوازات الأجنبية ( من غير الدول الأجنبية المعلن عنها أعلاه ) من خلال مفاتحة مكتب التدقيق الأمني  عند مراجعة القسم القنصلي في السفارة بعد اكمال كافة المتطلبات ( صحيفة الاعمال ، نسخة عن الجواز ملونه، عقد زواج مصدق ، عدم ممانعة من الزوج، مستمسك عراقي للزوج) مع ملاحظة تقديم الزوج عدم الممانعة الى البعثة في حال تواجده في ساحة عملها او اية بعثة عراقية في حال تواجده في بلد اخر او تقديمه الى الدائرة القنصلية في مركز وزارة الخارجية في حال تواجده داخل العراق.

3.يجب أن يكون جواز السفر الاعتيادي نافذ لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

4. لا تشمل وثائق السفر المؤقتة بما ذكر في أعلاه.

الية منح سمة الدخول:

أ. تسلم معاملات طلب سمة الدخول إلى السفارة باليد قبل الساعة الحادية عشر صباحاً كآخر موعد للتقديم، ويكون موعد استلام المعاملات المنجزة في اليوم الذي تحدده السفارة في الساعة الثانية بعد الظهر.

ب. يتطلب الحصول على سمة الدخول ما يأتي:

1- ملء الاستمارة الخاصة باستحصال سمة الدخول (استمارة الفيزا) الكترونياً وليس باليد.

2- تقديم رفقة المعاملة صورتين ملونة حديثة ذات خلفية بيضاء.

3– على المواطنين تقديم عقد الزواج مصدق من وزارة الخارجية السويدية أو  العراقية في حال رغبة المواطن الحصول على سمة دخول لزوجته الأجنبية مع نسخة من المتمسكات العراقية للزوج.

ندرج لكم التعليمات الصحية الخاصة بالدخول والإقامة في العراق:-

– تقديم تقرير طبي  يبين فيه ان (مقدم طلب سمة الدخول) خالي من جميع الامراض السارية والمعدية .

– حسب قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم 4 لسنة 2022 يكتفى بتقديم شهادة تلقيح كوفيد 19 للوافدين للعراق من عمر 12 سنة فما فوق سواءا كان عراقي او اجنبي الجنسية يثبت تلقي الوافد على الاقل جرعة واحدة من لقاح جونسن آند جونسن او جرعتين لبقية اللقاحات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية وتنطبق على اجراءات الدخول الى العراق والمغادرة منه من تاريخ 1 نيسان 2022، ويستثنى من ما ذكر الشخص الذي لديه حالات صحية خاصة تمنعه من تلقي اللقاحات معززا حالته بتقرير طبي يثبت ذلك صادر من اللجان الصحية المعتمدة وفي هذه الحالة يلزم الوافد بتقديم فحص كورونا ( PCR ) سلبي تم اجراؤه خلال اقل من 72 ساعة يؤيد عدم اصابته بمرض كورونا للشخص الذي لم يلقح  .

الاتصال على الهاتف في حالة وجود أي استفسارات : 0704656689