القائم بالأعمال المؤقت يلتقي نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية السويدية

     التقى القائم بالأعمال المؤقت بيوان جاسم ابراهيم في 2021/7/2 بمبنى وزارة الخارجية السويدية، السيدة صوفي بيكر (Sophie Becker )، نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط، والسيدة  نولفار سيدي (Nilofar saidi)، مسؤولة ملف العراق في الخارجية السويدية، بناءً على طلب السفارة، لبحث موضوعة البيان المشترك الهولندي الذي قدم في مجلس حقوق الانسان بتاريخ 2021/6/22، وموضوعات أخرى ثنائية ومتعددة.

      وبعد تبادل عبارات الترحيب والشكر، اعرب القائم بالاعمال عن استغراب العراق ازاء تقديم البعثة الهولندية في جنيف بيان مشترك حول شأن داخلي في العراق يتعلق بالانتخابات، وهذا اجراء خارج سياق عمل مجلس حقوق الانسان، وخطوة غير مسبوقة.

       ثم تباحث الجانبان حول زيارة وزيرة الخارجية السويدية الى العراق، والدعم السويدي الانساني للعراق، ودعم السويد لمساعي رفع اسم العراق بشكل كلي من لائحة الدول عالية المخاطر في مجال غسيل الاموال وتمويل الارهاب الصادرة من مفوضية الاتحاد الاوربي.

     وكذلك نوقشت التطورات التي تشهدها الساحة العراقية، حيث اشار القائم بالاعمال الى ان الحكومة العراقية ماضية في تحقيق الإصلاح الاقتصادي الذي تناولته الورقة البيضاء، ومحاربة الفساد، وتشجيع الاستثمار، وأن سياسة العراق الاقتصادية تعمل على أن تكون قائمة على تنوع المصادر، وعدم الاكتفاء بالواردات النفطية، منوهاً في الوقت ذاته الى ومخرجات القمة الثلاثية للعراق والاردن ومصر، والتي عقدت مؤخراً في بغداد، واستكمال متطلبات إجراء انتخابات حرة ونزيهة، والانفتاح الواسع الذي تشهده علاقات العراق الخارجية، ونهج التوزان وتقريب الروى بين مختلف القوى، والزيارات المتتالية للعديد من دول العالم الى العراق.

    في الختام اعربت السيدة صوفي عن شكرها للقائم بالاعمال لعقد هذا اللقاء، لبيان وجهات النظر، واتفقا على اهمية استمرار التشاور والتنسيق في معالجة مختلف الموضوعات الثنائية والمتعددة.

You may also like...