لقاء القائم بالأعمال المؤقت مع مُمَثل مؤسسة (Business Sweden)

التقى القائم بالأعمال المؤقت السيد بيوان جاسم إبراهيم افتراضياً بالسيد مسعود بويكي  مسؤول ملف الامارات والشرق الأوسط في (Business Sweden). وبعد تبادل عبارات الشكر والترحيب، بين السيد مسعود إن (Business Sweden) هي مؤسسة شبه حكومية، حيث تتقاسم ملكيتها الحكومة السويدية وقطاع الأعمال السويدي، وان المهمة الجوهرية للمؤسسة هي مساعدة الشركات الدولية على الوصول إلى السوق السويدية، وكذلك مساعدة الشركات السويدية على الاستثمار في الخارج، وتضم المؤسسة عدد كبير من الشركات السويدية الصغيرة، والمتوسطة الحجم، وشركات متعددة الجنسيات. وذكر السيد مسعود بأن المؤسسة لديها مكتب ضمن اطار السفارة السويدية في الامارات، وان المكتب يغطي دول الخليج، والعراق، وايران، ومصر، والأردن.

تحدث القائم بالأعمال عن الانتخابات البرلمانية التي اجريت مؤخراً في العراق، مبيناً بأنها افضل انتخابات على المستوى الفني منذ عام 2003، حيث اتسمت المنافسة بين القوى السياسية بمستوى متقدم من العدالة، وان الانتخابات جاءت استجابة لمطالب المتظاهرين، وقد حظيت بإشادة دولية واسعة، وافرزت الانتخابات قوى سياسية جديدة، ومن المتوقع ان تكون فترة تشكيل الحكومة المقبلة اقل من التجارب السابقة، وتم انتخاب هيئة الرئاسة في مجلس النواب العراقي ، وقد اشار القائم بالأعمال الى ان العراق ما بعد النصر على الارهاب والتوجه نحو البناء اصبح يولي اهتماماً بالغاً بالانفتاح على الشركات الدولية الرصينة ومنها الشركات السويدية.

تطرق القائم بالأعمال الى جملة تطورات حدثت مؤخراً بشأن تشجيع الاستثمار، وأهمها رفع الاتحاد الأوربي مؤخراً اسم العراق من لائحة الدول العالية المخاطر، ويعد ذلك إنجازاً مهماً للتكامل المالي للعراق مع الاقتصاد العالمي، ما سيعطي للعراق فرصة في أن تكون تعاملاته المالية أوسع، ويدلل ذلك على استعادة ثقة المجتمع الدولي بالعراق، وكذلك دليل على نية العراق الجدية بالمضي قدماً في استعادة مكانته الدولية، مبيناً أن السفارة تعمل بالتنسيق مع الجانب السويدي والعراقي على رفع حظر الطيران المفروض على الخطوط الجوية العراقية، لاسيما بعد تحقيق العراق عدة تطورات إيجابية وفق متطلبات الاتحاد الأوربي بهذا الصدد، وسيكون لرفع الحظر اثراً بالغاً على تشجيع الحركة الاستثمارية بين العراق والسويد.

في نهاية اللقاء شكر القائم بالأعمال السيد مسعود على قبول الدعوة، واكد أهمية استمرار التعاون والمتابعة مستقبلاً، حيث ترغب السفارة عقد نشاطات اقتصادية في ستوكهولم، وتتطلع للمشاركة الفاعلة فيها. من جهته قدم  السيد مسعود شكره إلى القائم بالأعمال، مؤكداً على أن الشركات السويدية ترغب في دخول السوق العراقية، وان هناك العديد من الشركات التي تعمل حالياً في العراق.

You may also like...