لقاء القائم بالأعمال المؤقت مع أساتذة قسم الدراسات الأسيوية والشرق أوسطية والتركية في جامعة ستوكهولم

التقى القائم بالأعمال المؤقت السيد بيوان جاسم إبراهيم بالبروفيسور يلي وردني الأستاذ في قسم الدراسات الأسيوية، والشرق أوسطية، والتركية، وعدد من أساتذة القسم في جامعة ستوكهولم.

بعد تبادل عبارات الترحيب، تحدث السيد وردني عن تاريخ إنشاء قسم اللغات الشرقية في جامعة ستوكهولم في عقد الستينيات من القرن الماضي من أجل البحث في موضوعات اللغات والثقافات الآسيوية والشرق أوسطية، وخاصة العربية والصينية واليابانية والكورية، وخلال التاريخ الطويل للقسم، أجريت بحوث ودراسات عدة وأقيمت دورات باللغات التركية والعربية، والفارسية. وقد تم تغيير أسم القسم في عام 2022 ليكون قسم الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية والتركية. وللقسم تعاون علمي مع عدد من دول الشرق الأوسط منها الأردن، ومصر، ولبنان.

تحدث القائم بالأعمال عن الأولوية التي اناطتها الحكومة العراقية للميدان العلمي في مرحلة ما بعد داعش والانتقال الى مرحلة التنمية، وتطرق الى أهمية التعاون الدولي في رفع المستوى التعليمي في العراق، لاسيما مع السويد، لما تتمتع به من تصنيف دولي متقدم في المجال التعليمي، وأن العراق مهتم بدخول الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية كهدف ومؤشر لجودة التعليم العالي في العراق، واعتماد توأمة حقيقية للجامعات العراقية مع الجامعات العالمية ومنها السويدية. وقد بحث القائم بالأعمال إمكانية عقد اتفاق للتعاون البحثي بين القسم والكليات النظيرة في العراق، وكذلك التوأمة، وفرص استحصال زمالات دراسية للطلبة العراقيين الأوائل وكذلك إقامة الدورات التدريبية، وإمكانية إشراك أساتذة جامعات عراقيين في النشاطات العلمية للقسم.

رحب السيد وردني بمقترحات القائم بالأعمال، وبين بأنه سيتولى مع فريقه دراستها، واقترح أيضا إنشاء نظام للتبادل الطلابي مع العراق افتراضياً، حيث يمكن بموجبه لطلبة القسم حضور محاضرات الجامعات العراقية الخاصة باللغة العربية، والآداب، والعكس، بشأن حضور الطلبة العراقيين محاضرات القسم، فضلاً عن إمكانية إقامة تعاون بحثي بين الطرفين.

في نهاية اللقاء شكر القائم بالأعمال أستاذ قسم الدراسات السيد وردني وفريقه على قبول الدعوة مؤكداً على أهمية استمرار التعاون والمتابعة مستقبلاً، وأن السفارة مستعدة لتقديم كل ما بوسعها لتسهيل تواصل القسم مع الجامعات العراقية النظيرة. من جهته شكر السيد وردني وفريقه القائم بالأعمال على فرصة اللقاء والتطلع للعمل المشترك مستقبلاً .

You may also like...