تعاون عراقي الماني في مجال الاثار

في إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين العراق وألمانيا، استقبل سعادة السفير لقمان الفيلي كل من رئيس قسم الشرق الادنى ومسؤولة ملف العراق في المعهد الالماني لعلم الاثار/ البروفيسور مارغريت فان اس، ورئيس هيئة الاثار والسياحة السابق واستاذ الدراسات الشرقية القديمة/ الدكتور ليث مجيد حسين، وعميد كلية الآداب في جامعة بغداد د. علي الدراجي، واستاذ التاريخ القديم في جامعة بغداد/ د. محمود القيسي، وذلك في مبنى السفارة بتاريخ 13/09/2024. وأعرب السفير لقمان الفيلي عن سعادته بالتوصل إلى اتفاق حول فتح المركز العراقي-الألماني لعلم الاثار في بغداد، مؤكداً استعداد السفارة لتقديم المساعدة والتسهيلات الممكنة لضمان نجاح التعاون الثقافي بين العراق وألمانيا، معتبراً افتتاح المركز ثمرة هذا التعاون.

من جانبها رحبت البروفيسور فان اس بمستوى التعاون الذي يبديه الجانب العراقي في المجال الاكاديمي، وأشارت بأن البعثة الالمانية الآثارية ستستمر بموسمها التنقيبي الجديد في مطلع شهر تشرين الثاني المقبل. كما أكد الوفد العراقي على توجه الحكومة العراقية بتوسيع نطاق التعاون الثقافي على المستويين الثنائي والدولي، كما أشار الى قرب موعد افتتاح المركز العراقي-الألماني لعلم الاثار، والذي سيضفي نقلة جديدة في الميدان الثقافي والاكاديمي بصورة عامة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن مساعي السفارة لمتابعة تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي، الذي نص على تعزيز العلاقات الثنائية في الميدانين الاكاديمي والثقافي مع الدول الرائدة في هذه المجالات، وفي مقدمتها ألمانيا