السفارة تنظم فعالية ثقافية مع متحف بيرغامون

شاركت سفارة جمهورية العراق في برلين بتاريخ 2024/2/8، في الفعالية الثقافية (العراق: بوابة التاريخ) والتي اُقيمت بالتعاون بين القسم الثقافي في السفارة ومتحف (Pergamon) في برلين.

قدمت كل من الاثارية الدكتورة هيلين غريس والاثارية الدكتورة مارغريتا فان اس، محاضرتين عن طبيعة عملهما في العراق، و اهمية الحضارات القديمة لوادي الرافدين وما قدمته للانسانية من ارث ثقافي غني، بالاضافة الى تقديم عرضاً تفصيلياً عن بوابات عشتار واهميتها التاريخية وجماليتها الفنية.

حضر الفعالية عدد من اصحاب السعادة السفراء العرب والاجانب في برلين، وعدد كبير من الباحثين والاثاريين واعضاء السلك الدبلوماسي، بالاضافة الى وسائل الاعلام.

والقى السيد السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي كلمة خلال الفعالية بين فيها ان العراق بحضاراته العريقة فعلاً يمثل بوابة التاريخ، حيث انطلقت القوانين والاختراعات والحرف الاول، مضيفاً ان العراق يشهد حركة ثقافية وسياحية كبيرة، مشيداً بالجهود الالمانية في بعثات التنقيب العاملة في العراق، وافاق التعاون العراقي-الالماني في المجال الثقافي.

وفي ختام الحفل، توجه السيد السفير بالشكر والتقدير لادارة المتحف وعلى رأسهم مديرته د. باربارا هيلفنغ على جهودهم بتنظيم الفعالية، والتوجه بالشكر الى الاثاريتين د.غريس و د. فان اس، كما منحهم سعادته هدايا تذكاريه معبرة عن جمالية التراث الوطني العراقي.