السفير يشارك في ندوة ملتقى الشرق الاوسط حول العراق

شارك السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي متحدثاً ومحاوراً بتاريخ 2023/10/11 بندوة (العراق والشركاء الدوليون: المشاركة والتصورات المتبادلة والرؤى المشتركة)، وهي جزء من عدة ندوات اقيمت خلال ملتقى الشرق الاوسط 2023، المنظم من قبل مؤسسة الشرق الاوسط للدراسات والبحوث MERI في اربيل، العراق.
شارك في الندوة كل من معالي وزير الصناعة الاسبق ورئيس ديوان حكومة اقليم كردستان الاستاذ فوزي الحريري، والسيدة كريستينا هومان السفيرة الالمانية لدى العراق، والسيد هانس ساندي السفير الهولندي لدى العراق، وحضر الندوة العديد من الشخصيات السياسية والاكاديمية وعدد من الدبلوماسيين والباحثين والاعلاميين.
قال السيد السفير خلال ادارته للندوة، ان العراق لديه تساؤلات حول نظرة المانيا باتجاه الوضع في العراق، هل هي مقتصرة على نظرتهم السابقة بعد 2003 في مراحل العراق الاولى، ام تغيرت نظرتهم الى المرحلة الحالية حيث يعيش العراق تطوراً اقتصادياً ودوراً اقليمياً مهماً.
واضاف السيد السفير ان العراق يحتاج من قبل اصدقاءه وشركاه الى تغيير النظرة السائدة والتقليدية اليه كدولة، مشراً الى ان الاوربيين يبدون المساعدة في الامن والتكنلوجيا والاستشارات وغيرها، ولكن المطلوب ابداء المساعدة اكثر بخصوص اصلاح النظام المالي وتحقيق الاستقرار بكافة مفاصل العملية السياسية.
وشدد السيد السفير على اهمية تعريف الاخر بمشاكل العراق تعريفاً واضحاً حتى تستطيع الدول ان تقدم المساعدة، وخصوصاً في محاربة الفساد وتحقيق الشفافية.
وفي مداخلة لها، قالت السفيرة الالمانية، ان حكومتها تعمل على تحقيق الاستقرار على المستوى البعيد في العراق، وتطبيق الخطة المقررة بالارتقاء بالاقتصاد العراقي الى مستويات اعلى، مشيرةً الى اهمية اللقاءات التي عقدت بين رئيس مجلس الوزراء السيد محمد السوداني والمستشار الالماني اولاف شولتز.
واضافت السفيرة ان تحقيق التنمية الاقتصادية للعراق هو امر بالغ الاهمية واحد الملفات التي تعمل عليها.
من جانبه، بين السفير الهولندي ان هنالك فرص كبيرة في العراق، وان حكومته تحث الشركات على المشاركة لكن مع ضرورة محاربة الفساد وتهيئة جو اقتصادي صحيح، وان التنمية الاقتصادية تتحقق بوجود مجتمع مدني ، منوهاً الى ان الجالية العراقية ممن يحملون الجنسية الهولندية، هم شريحة مهمة للعلاقات بين البلدين خصوصاً في الجانب الاقتصادي.