السيد السفير يشارك في منتدى الدبلوماسية الرقمية العراقية

شارك السيد السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي عبر (الفيديو) في منتدى الدبلوماسية الرقمية العراقية المنعقد في بغداد بتاريخ 2023/6/20، بحضور معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، ومعالي وزيرة الاتصالات السيدة هيام الياسري، والسيد حميد الشطري رئيس جهاز الأمن الوطني، والسادة وكلاء وزارة الخارجية ورؤساء دوائرها، وعدد كبير من موظفيها.

ابتدء السيد السفير حديثه باهمية عقد المؤتمر في الوقت الذي يشهد العالم والمنطقة تحولات سريعة على المستوى الرقمي، كما اشاد بجهود وزارة الخارجية على صعيد التطور الرقمي، متمنياً استمرار مثل تلك الانشطة وصولاً لتحقيق درجة عالية من الرقمنة في العمل الدبلوماسي.

بين السيد السفير في مداخلته ان جائحة كورونا والتعامل معها، اظهر الحاجة الملحة الى تعميق الثقافة الالكترونية على جميع الاصعدة ومنها الصعيد الدبلوماسي، حيث ساعدت المعرفة الرقمية على استمرار النشاطات الدبلوماسية مثل المؤتمرات والمباحثات والتفاوض.

واوضح سعادته ان العراق يمتلك معرفة رقمية على المستوى الشخصي والشعبي، وتبرز الحاجة هنا الى نقل تلك المعرفة على المستوى الحكومي ومنها الدبلوماسي، الامر الذي سيفتح افاق واسع من التعاون وسرعة الاتصال بين مؤسسات الدولة، مبيناً اهمية تأسيس منهج رقمي كامل على مستوى الدولة وليس فقط تطبيقات يتم التعامل معها بشكل محدود.

وشدد سعادته اثناء المؤتمر على اهمية وجود الجالية العراقية في الخارج والتي تقترب من 5 مليون مواطن، فلا يجب التعامل معهم على اساس قنصلي بحت، وانما هم في الحقيقة عمق ستراتيجي للعراق في الخارج، مبيناً اهمية نقل العمل القنصلي من الاجراءات الورقية الى الاجراءات الرقمية.

كما تطرق سعادته الى اهمية الذكاء الاصطناعي في عالم اليوم، وضرورة تطويعه لخدمة العمل الرقمي على المستوى الدبلوماسي، والتعامل مع التحديات الناتجة عن ذلك التطور الرقمي السريع.