السيد السفير يحضر امسية اقيمت على شرف اديبات عراقيات

حضر السيد السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي بتاريخ 2022/10/19 امسية ثقافية اُقيمت على شرف الاديبتين العراقيتين علياء المالكي وعالية طالب، وذلك في مقر جمعية الصداقة العربية-الألمانية DAFG في برلين، وبالتعاون مع مؤسسة كونراد أدنور للأبحاث.
والقى السيد السفير كلمة أثناء الأمسية، اوضح فيها أهمية مد جسور الثقافة بين العراق وألمانيا، وان التعاون يجب أن لا يقتصر على الصُعد السياسية والاقتصادية، بل يجب أن يتعدى ذلك إلى الجوانب الثقافية ايضاً.
واضاف سعادته ان الشعب العراقي ولاد بالمواهب والنخب الثقافية، وهو محظوظ بوجودهم، ولكن التحدي الأهم هو كيفية العمل بروح الفريق لتجاوز العقبات وتحقيق التنمية، بعد ان حرمنا النظام الدكتاتوري من التفكير الجماعي، وحاول ان يجعل منا مفكرين بشكل احادي تجاه النظام.
وشكر السيد السفير الجهات الثقافية المنظمة للأمسية، وعلى جهودهم باستضافة السيدات الاديبات، مما يقوي اواصر العلاقة بين الشعبين العراقي والألماني.
ومن جهتهن، قدمن الاديبات عالية طالب وعلياء المالكي لمحة عن اعمالهم الأدبية ومسيرتهم العملية، وقدموا شرحاً وافياً عن التحديات التي تواجهها المرأة العراقية المثقفة وكيفية تجاوزها.
والسيدة علياء المالكي صحفية واديبة من بغداد، تعمل في قناة العراقية، ورئيسة تحرير صحيفة مابين النهرين، ولها اعمال ادبية وصحفية عديدة.
اما السيدة عالية طالب، رئيسة تحرير مجلة بغداديون، وعضو الاتحاد العراقي للكتاب.