سفير جمهوريّة العراق في القاهرة يبحث مع وزير البترول والثروة المعدنيّة المصريّ مجالات التعاون النفطيّ

بحث د. أحمد نايف الدليمي سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية مع المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنيّة في جمهوريّة مصر العربيّة سُبُل تعزيز التعاون النفطيّ بين البلدين، ومناقشة الفرص المُتاحة لتطويرها بخاصّة الجوانب الاستثماريّة في مجال النفط والغاز؛ في ضوء الإعداد والتنسيق الحثيث لعقد اللجنة العراقيّة-المصريّة العليا المُشترَكة في الفترة القريبة المقبلة، والمُقرّر عقدها في بغداد بين رئيسي وزراء البلدين.

وأكّد السفير الدليمي أنّ العراق أصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجيّة في مُختلِف القطاعات بعد تحقيق النصر النهائيّ على عصابات داعش الإرهابيّة، واستتباب الأمن، وانفتاحه سياسيّاً على مُحيطه الإقليميّ والدوليّ، مُنوّهاً بأهمّية توافق ستراتيجيّة التعاون بين البلدين الشقيقين، ورغبة العراق أن تكون الشركات المصريّة المُختصّة بمجال الطاقة والنفط حاضرة بقوة.

مُوضِحاً أنّ التنسيق جارٍ مع بغداد لدراسة مُسوّدات الاتفاقيات ومُذكّرات التفاهم المُقترَحة من الجانب المصريّ للتوصُّل إلى الموعد النهائيّ لانعقاد اللجنة العليا المُقرّرة في بغداد.

من جهته أكدَّ الوزير الملا حرص الحُكُومة المصريّة على عقد اللجنة في أقرب وقت مُمكِن، إذ تُعَدُّ اللجنة المُشترَكة أحد أهمّ آليّات تفعيل التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، ومنها: النفطية، مُعرباً عن تطلعه لأن تشهد الفترة المقبلة فتح آفاق جديدة لها، مُستعرضاً جُهُود الحكومة على المسار الاقتصاديّ خاصّة في مجال الطاقة، مُشدداً في ذات السياق على أهمّية التعاون الستراتيجيّ بين البلدين الشقيقين عبر زيادة مجالات التعاون، وتبادل الخبرات في مُختلِف الصناعات البتروليّة، وإنتاج البترول، والغاز الطبيعيّ، وتطوير وصيانة البنية التحتيّة إضافة إلى التدريب وتأهيل الكوادر البشريّة في الصناعة البتروليّة.

فيما أشاد السفير الدليميّ بالنجاحات التي حققها قطاع النفط، والجُهُود المبذولة لتحويل مصر إلى مركز إقليميّ لتجارة واستثمار الغاز والنفط.