إستراتيجية العلاقات الثنائية

فيما يخص تطوير التعاون مع الدول العربية وتعزيز العمق الاستراتيجي العربي، تعمل الوزارة على:

1.تمكين حضور العراق في مختلف القضايا العربية مع الحفاظ على علاقات عربية متوازنة تعزز من أمن وسيادة العراق في المنطقة.

2.الاستفادة من القدرات العربية المشتركة في تعميق أواصر التعاون في المجالات السياسية، والاقتصادية، والأمنية بين العراق والدول العربية.

3.تعزيز الحوار العربي-العربي، والعربي-الإقليمي عبر الانخراط الإيجابي في إيجاد التسويات التي تجسر الثقة بين دول المنطقة وتقرب وجهات النظر، وتعزز الاستقرار والتعاون والتفاهم في الشرق الأوسط.

4.الارتقاء بآليات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين (مصر، والعراق، والأردن).

5.زيادة وتعميق مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية التي تبرم مع الدول العربية في مختلف المجالات.

6.تعزيز حضور العراق في المؤتمرات والاجتماعات في المحيط العربي وإمكانية تنظيمها.

7.تفعيل عمل اللجان المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة.

8.دخول الاتفاقات المبرمة بين جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية حيز التنفيذ.

وفي ما يخص الاستراتيجية مع دول الجوار، يعمل العراق على تطوير علاقات العراق مع الدول المجاورة.

ففي ملف تنظيم تطور العلاقات الثنائية مع الجمهورية التركية:

– اقرار خطة العمل المشتركة لتأمين الحقوق المائية للعراق.

– تعزيز مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مختلف المجالات.

– تحقيق التوازن في الميزان التجاري بين البلدين.

– تقوية أواصر التعاون بين البلدين عبر تفعيل المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي، بما يعزز المصالح المشتركة والتعاون في المجال السياسي، والأمني، والاقتصادي، والطاقة، والمياه، ويدعم تسوية القضايا العالقة بين البلدين.

وفي ملف التوازن والتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعمل العراق على :

– حسم عملية تنظيم واستثمار المجاري المائية المشتركة.

– تفعيل المعاهدات والاتفاقيات الخاصة بإحداثيات الحدود النهرية لشط العرب.

– ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين العراق وإيران والكويت.

– تحقيق التوازن التجاري بين البلدين.

– حسم عملية تنظيم واستثمار المجاري المائية المشتركة.

– تعزيز التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات الاستخبارية بما يعزز المصالح الأمنية المشتركة بين البلدين.

– ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين العراق وإيران والكويت.

– تحقيق التوازن التجاري بين البلدين.

– تفعيل اللجان المشتركة.

وفيما يخص إستراتيجية تطوير العلاقة والتعاون مع الدول الصناعية الكبرى:

1. الولايات المتحدة الأمريكية:

– يعمل على تعزيز مستوى الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء إتفاقية الإطار الاستراتيجي، وفق أساس عماده استمرار الدعم الأمريكي للعراق وإسناد الحكومة العراقية على المستويات الأمنية والاقتصادية والسياسية والثقافية، بما يضمن وحدة أراضي العراق واستقراره وازدهاره.

2. المملكة المتحدة:

– الارتقاء بمستوى التعاون الاستراتيجي بين العراق والمملكة المتحدة بما يعزز المصالح المشتركة بين البلدين، على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية، ويضمن وحدة أراضي العراق واستقراره وازدهاره.

3. كندا:

– تفعيل أواصر التعاون بين القوات الكندية وقوات الأمن العراقيـة مـن خـلال اسـتمرار تـدريب ورفع أداء القوات الأمنية العراقية، ومواصلة برامج الدعم التي تقدمها كندا إلى العراق في المجال الإنساني، وإعادة الخـدمات الأساسية والبنى التحتيـة وإزالـة المتفجـرات والمخلفـات الحربيـة لحمايـة الحـدود والمسـاعدة القانونية والاستخبارية والمساعدات التنموية.

4. جمهورية ألمانيا الاتحادية:

-تفعيل المشاورات السياسية العراقية الألمانية، وتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين، حث الجهات العراقية ذات العلقة (وزارة التعليم العالي ووزارة الثقافة) على الاستفادة من إعادة فتح معهد غوته الألماني في بغداد، لتعزيز العلقات الثقافية وتقديم الدعم الكامل لنشاطاته.

5. الجمهورية الفرنسية:

– الاستمرار بالتعاون مع فرنسا في الجانب الأمني ولا سيما في مكافحة الإرهاب من خلل تقديم الدعم والاسناد للقوات الأمنية العراقية على مستوى وزارتي الدفاع والداخلية وأهمية مواصلة التعاون في هذا المجال، التنسيق والتعاون في ملف المقاتلين من الإرهابيين الأجانب.

6. روسيا الاتحادية:

-العمل على تحقيق نوع من الشراكة بين الشركات العراقية والروسية من أجل رفع مستوى التعاون بين القطاع الخاص، والسعي لإقامة معرض دائم للشركات الروسية في العراق ومعرض دائم للشركات العراقية في روسيا، وبالتالي رفع حجم مستوى التبادل التجاري بين البلدين. وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الاستخباراتي من خلال توسيع الاتفاقيات بهذا الشأن.

7. جمهورية الصين الشعبية:

– تشجيع زيارات الوفود الصينية الحكومية والحزبية إلى العراق لتعزيز العلقات الحكومية والبرلمانية والشعبية بين البلدين. وتوسيع التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار وتشجيع الصين لزيادة استثماراتها في مشاريع البنية التحتية في العراق وخاصة في مجال الطاقة (النفط والكهرباء)، وحث الشركات الصينية العاملة في مجالات الطاقة الكهربائية ومحطات المياه وبناء الطرق والجسور لتوسيع نشاطاتها في العراق.

8. دولة اليابان:

– تفعيل بنود إعلان الشراكة الشامل للتعاون الاستراتيجي بين العراق واليابان بشأن التعاون في قطاع الطاقة لعام 2009، ودخول الشركات اليابانية لتنفيذ مشاريع اعمار قطاع الكهرباء، وتقديم التسهيلات المالية لتمويل هذه المشاريع، ودعم بناء قدرات الموارد البشرية. الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في تنمية الموارد البشرية العراقية من أساتذة ومهندسين وفنيين، ونقل الخبرات.

9. جمهورية البرازيل الاتحادية:

– تشجيع التعاون العسكري والدفاعي والأمني بين العراق والبرازيل نظراً للمكانة التي تحتلها البرازيل في مجال الأمن والدفاع، وتقدمها في مجال صناعة الأسلحة والمعدات، والتعاون والتبادل الثقافي وخاصة في المجال الدبلوماسي، والعمل على زيادة التعاون في المجال الزراعي بين العراق والبرازيل.