إستراتيجية العلاقات متعددة الأطراف

تهدف إستراتيجية الوزارة في العلاقات متعددة الأطراف إلى :

– تعزيز فاعلية ودور العراق في الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها المتخصصة والمنظمات الدولية الأخرى، وقد عملت الوزارة على متابعة وحصر كافة الالتزامات المترتبة على العراق في الاتفاقيات الدولية كافة، وعلى الارتقاء بمدى التعاون الدولي مع الأمم المتحدة إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، وبما يدعم أولويات العراق الداخلية في مجالات تحقيق التنمية المستدامة التي أكد عليها المنهاج الحكومي، وتسعى الوزارة إلى تعزيز حضور النساء العراقيات في الأمم المتحدة.

– الارتقاء بمكانة ودور العراق في جامعة الدول العربية، وقد عملت الوزارة على تفعيل وتطوير آليات العمل العربي المشترك في جامعة الدول العربية وبما يتناسب مع التحديات والقضايا الراهنة في المنطقة، وعمل العراق على توسيع مشاركته في المنظمات والأجهزة والوكالات العربية المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية.

– تعزيز حضور وفاعلية العراق في منظمة التعاون الإسلامي، فقد عملت الوزارة على تفعيل وتطوير آليات العمل المشتركة في المنظمة، بما يعزز التفاهم والتعاون والاستقرار بين الدول الإسلامية، كما عمل العراق على طرح المبادرات ومشاريع القرارات التي تسهم في حل المنازعات بين الدول الإسلامية وتعزز احترام القيم الدينية والهويات الثقافية وبما يسهم في تطوير ثقافة السلم والوسطية. كما يسعى العراق إلى استحداث مركز جديد متخصص في التنسيق وتنفيذ الاتفاقات والأولويات المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب، يكون مقره العراق مع تقديم الدعم المالي، واللوجستي لذلك.

– الارتقاء بدور العراق ف حركة عدم الانحياز، ومجموعة 77 والصين. حيث يعمل على العراق على توثيق العلاقات مع الدول الأعضاء في الحركة، ومجموعة 77، من أجل استثمار الكتلة التصويتية للمنظمتين في الأمم المتحدة بما يعزز سبل العمل الجماعي المتعدد الأطراف ويدعم مصالح العراق في المنظمات الدولية والإقليمية. كما يسعى العراق إلى استضافة مؤتمر لحركة عدم الانحياز أو مجموعة ال 77 والصين في العراق.

– استثمار وجود العراق في المنظمات الدولية والعربية المتخصصة للعمل على تفعيل دبلوماسية الاسترداد للآثار العراقية. حيث استطاع العراق وبتفعيل دبلوماسيته في استرداد آلاف القطع الأثرية والمخطوطات. كما يعمل على إصدار قرار جديد من الجمعية العامة للأمم المتحدة في مجال حماية الممتلكات الثقافية من التجارة غير المشروعة وأعمال الإرهاب والجريمة المنظمة.