الرعايا العراقين في الخارج

تنمية وتعزيز التواصل مع الرعايا العراقيين، واستثمارها بما يحقق أهداف الحكومة العراقية، ويعزز الدعم للعراق.

ويكون ذلك من خلال قيام البعثات العراقية في الخارج بمشاركة الرعايا العراقيين بمناسباتهم الشخصية، وتقديم الدعم لهم كلما كان ذلك ممكنا. إضافةً إلى استثمار المناسبات الوطنية، والدينية في المشاركة مع أبناء الجاليات العراقية في الخارج في إحياء تلك المناسبات. مع التأكيد على تشجيع الجاليات العراقية في الخارج خصوصاً رجال الأعمال منهم، والعلماء، وذوي الكفاءات على المساهمة في دعم صورة العراق في الدول التي يقيمون بها، علاوة على مساهمتهم في مجال اختصاصاتهم للاستثمار في العراق، وتقديم المشورة، والدعم العلمي. وتعمل الوزارة من خلل البعثات الدبلوماسية والقنصلية على إيجاد آليات تعاون لحماية العراقيين من شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

وتعمل الوزارة على تطوير مستوى الخدمات القنصلية المقدمة من قبل السفارات العراقية، والقنصليات العامة. واعتبار هذه الخدمات فضلاً عن انها حق للمواطن العراقي في الخارج، فهي جسر للتواصل مع الجالية العراقية عبر الاستمرار في تقديم وتطوير الخدمات القنصلية. كما ان الوزارة ومن خلال استراتيجيتها في الدبلوماسية الرقمية، تعمل على توظيف سبل التواصل التكنلوجي، الافتراضي لإنجاز المعاملات القنصلية، من خلال التحول في تقديم الخدمات القنصلية من النظام الورقي التقليدي إلى النظام الألكتروني خصوصاً ما يتعلق باستمارات الحصول على الخدمات القنصلية، ووسائل الاتصال مع طالبي الخدمات القنصلية، وذلك لتقليل العبء على المراجعين، وزيادة فاعلية إجراءات العمل وتقليل الجهد.

كما ان الوزارة تعمل على متابعة أحوال العراقيين اللاجئين المرفوضة طلباتهم لا سيما في دول الاتحاد الأوروبي وتسهيل عودتهم بشكل طوعي وغير قسري.