السفير يقدم محاضرة عن دروس من توحيد المانيا عام 1991

قدم السيد السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي محاضرة بعنوان: (دروس العراق من توحيد المانيا الشرقية والغربية عام 1991). وذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمها مركز البيدر بتاريخ 2023/08/15 في فندق الرشيد في بغداد. شهدت الجلسة حضور عدد من الباحثين والشخصيات في مقدمتهم سيادة وكيل وزارة الخارجية د.هشام العلوي، والقائم بالاعمال المؤقت للسفارة الالمانية في بغداد د.مكسمليان رش.

تناولت المحاضرة عمليات توحيد المانيا وتغير انظمتها السياسية عبر التاريخ، ابتداءً من العام 1871 ولغاية العام 1991، وما رافق ذلك من تغيرات سياسية واجتماعية وفكرية انعكست على الواقع الالماني والاوربي.

بين السيد السفير اثناء المحاضرة، اهمية استفادة العراق من التجربة الالمانية في مجال التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واثرها، وعملية بناء الدولة والمؤسسات، وكذلك تجربة الحكم الفدرالي الاتحادي.

تم التطرق الى كيفية تعاطي السياسة الخارجية الالمانية مع النطاقين الاقليمي والدولي، وعلاقاتها مع الدولى العظمى والمؤسسات الدولية مع كل حقبة تحول تمر بها المانيا، وكيف يمكن ان يحاكي العراق تلك التجارب.

وذكر السيد السفير ان الحوار والتفاوض والتسويات السلمية كفيلة في بناء الامم وتوحيدها وفق مصالح شعوبها رغم تشتت اراءهم وتعدد افكارهم، كما ان الحوار يضمن استمرار حالة السلام، وان توحيد الاجزاء المختلفة يقوم على التركيز على المشتركات اكثر من الاختلافات، وان التحديات التي مرت بها المانيا، تشابه التحديات التي مر ويمر بها العراق، وان فرص النجاح وبناء دولة حديثة وقوية لا زالت قائمة.