برنامج التعاون العراقي-الألماني في المجال الاقتصادي

نظمت جمعية (NUMOV) الاقتصادية للمدة 24-27/ 9/ 2021 في العاصمة الألمانية برلين، برنامجاً للتعاون العراقي-الألماني في المجال الاقتصادي، وشاركت السفارة ممثلةً بسعادة السفير لقمان عبدالرحيم الفيلي، ونائب رئيس البعثة السيد احمد السعدي، والملحق التجاري السيد محمد رشيد العزاوي، ومسؤول الملف الاقتصادي السيد محمد الشريفي، والوفد العراقي الذي ضم مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي السيد أحمد الصفار، و ممثل حكومة اقليم كردستان السيد فارس عيسى، و رئيس هيئة استثمار الاقليم السيد محمد شكري زيباري، والمستشار في مجلس النواب السيد حسين العنبكي.

 تحدث سعادة السفير مع ممثلي الشركات الالمانية عن اهمية العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق و جمهورية المانيا الاتحادية، والتي تُعد علاقة إستراتيجية، منوهاً الى ان العراق يمتلك مصادر الطاقة والموارد البشرية الكافية، وهو يتطلع لجهود الشركات الالمانية في استثمار هذه الموارد.

واضاف ان العراق منفتح على الاستثمار في قطاع الطاقة والبتروكيمياويات والبناء، فضلاً عن قطاعات الصحة والتعليم والاتصالات، مؤكداً ان السفارة ستعمل على تشخيص التحديات التي تواجه الاستثمار في العراق ومناقشتها ووضعها في الاتجاه الذي ينسجم مع المعايير العالمية في الحفاظ على المناخ والتوجه نحو الطاقة المستدامة.

من جانبه، تحدث رئيس الوفد السيد احمد الصفار عن امتلاك العراق لمستلزمات الاقتصاد القوي، مؤكداً ان الحكومة العراقية منفتحة على جذب الاستثمار والنهوض بمشاريع البنى التحتية، وتفعيل الاتفاقيات في هذا المجال.

من جانبهم، بين السادة فارس عيسى عبد الكريم والدكتور محمد شكري عن ان حكومة أقليم كردستان لها علاقة اقتصادية مع الجانب الألماني، لاسيما في مجال المكائن والسيارات والمنتجات الكهربائية، حيث يتطلع الاقليم لتعزيز هذه الشراكة مستقبلاً.

كما زار الوفد العراقي وزارة الاقتصاد والطاقة الالمانية، وتمت مناقشة بعض الملفات، منها متابعة خارطة الطريق الخاصة بشركة سيمنز لبناء محطات توليد الكهرباء في العراق، وملف الشراكة الادارية، فضلاً عن مناقشة مشروع اتفاقية حماية الاستثمار بين البلدين.