وكيل الوزارة للعلاقات الثنائيَّة يستقبل رئيس فريق التحقيق الدوليّ المعنيّ بتعزيز مساءلة تنظيم داعش الإرهابيّ

إستقبل وكيل وزارة الخارجيَّة للعلاقات الثنائيَّة السيّد محمد بحر العلوم، اليوم الأربعاء المُوافق 2023/4/12، السيّد كريستيان ريتشر المُستشار الخاص للأمين العامّ للأمم المتحدة ورئيس فريق التحقيق الدوليّ المعنيّ بتعزيز مساءلة تنظيم داعش الإرهابيّ (UNITAD) عن جرائمه المرتكبة في العراق والوفد المُرافق معه.

وقد بحث اللقاء تنسيق التعاون القائم والنشاطات التي يقوم بها الفريق وموضوع بناء القضايا الخاصة بالجرائم المرتكبة من التنظيم الإرهابيّ وبرامج بناء القدرات التي يقدمها الفريق للكوادر العراقيَّة فضلاً عن التعريف بهذه الجرائم بأعتبارها جرائم ترقى إلى جرائم دوليَّة.

وثمن السيّد الوكيل جُهُود عمل الفريق الدوليّ، مُؤكَّداً أهمّيَّة إستمرار التواصل والتنسيق مع المُؤسسات العراقيَّة المُختلِفة وبما يساهم في تسهيل وتنفيذ مهامه والوفاء بولايته استناداً إلى اختصاصات الفريق.

من جانبه، أكَّد السيّد كريستيان ريتشرد على إستمرار الفريق الدوليّ في تكثيف التواصل والتنسيق مع الجهات العراقيَّة المُختصة لتنفيذ برامجه، المتمثلة في دعم السلطات المحلية لمساءلة تنظيم داعش الإرهابيّ، وبناء القدرات واستخدام التكنولوجيا المتطورة في حفظ الادلة والأرشفة، مُثمناً في الوقت ذاته الجُهُود المبذولة من قبل وزارة الخارجيَّة والمُؤسسات العراقيَّة المُختلِفة في تسهيل مهام الفريق الدوليّ وإنجاح مهمته.
كما تم الإتفاق خلال اللقاء على تنفيذ بعض البرامج في ضوء الإحترام الكامل لسيادة العراق وولايته القضائيَّة على الجرائم المُرتكبة في إقليمه.