القائم بالأعمال المؤقت لجُمهوريَّة العراق في بروكسل يلتقي النائب في البرلمان الأوروبيّ

التقى القائم بالأعمال المؤقت لجُمهوريَّة العراق في بروكسل الوزير المفوض د. فاضل الرحيم، في مقر البرلمان الأوروبيّ، مع النائب الأسبانيّ السيّد خافيير نارت عضو لجنة العلاقات الخارجيَّة ولجنة الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبيّ، وجرى خلال اللقاء بحث سُبُل تعزيز التعاون بين جُمهوريَّة العراق والإتحاد الأوروبيّ بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مُستجدّات الاحداث الأمنيَّة والسياسيَّة على المستويين الإقليميّ والدوليّ.

و قدم الدكتور الرحيم إيجازاً بآخر مُستجدّات التعاون بين العراق والإتحاد الأوروبيّ، مُستعرضاً الخطوات الإيجابيَّة التي قامت بها الجهات المعنيّة في الحكومة العراقيَّة والتي تكللت بإخراج العراق من قائمة الإتحاد الأوروبيّ للدول عالية الخطورة في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مُشيراً إلى الجُهُود التي يبذلها الجانبان في الوقت الحاضر لرفع الحظر الجوي الأوروبيّ المفروض على الخطوط الجويّة العراقيَّة والتعاون الوثيق بين الجانبين في مجال الهجرة والعودة الطوعيّة لعدد من العراقيين العالقين على حدود الإتحاد الأوروبيّ مع بيلاروسيا، ثم جرى بعد ذلك مُناقشة الاوضاع الأمنيَّة الإقليميَّة والدوليَّة بما في ذلك الخروقات التركيَّة المُستمرة للأراضيّ العراقيَّة، والازمة الروسيَّة – الأوكرانيَّة وتداعيتها على أمن القارة الأوروبيَّة وعلى الأمن الغذائيّ في العالم.

من جانبه أكَّد النائب نارت حرص الإتحاد الأوروبيّ على استمرار التعاون المُشترَك بين الجانبين في كافة المجالات السياسيَّة والاقتصاديَّة والأمنيَّة، مُشيراً إلى أهميَّة الدور الذي يضطلع به العراق في منطقة الشرق الأوسط. مُؤكَّداً على إنَّ أوروبا تنظر للعراق على أنه شريك موثوق في مجال الأمن والدفاع، ومُكافحة المجاميع الإرهابيَّة وله دور مُهم في تحقيق استقرار المنطقة، مُشيداً كذلك بالجُهُود والوساطات التي تجريها الحكومة العراقيَّة لنزع فتيل الازمات في منطقة الشرق الأوسط .

وفي ختام اللقاء ناقش الجانبان سُبُل تفعيل العلاقات والتعاون بين لجنتيّ الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبيّ ونظيرتها في البرلمان العراقيّ.