سفيرة جمهورية العراق لدى صوفيا تلتقي نائبة رئيس الجمهورية البلغاري

التقت سفيرة جمهورية العراق لدى صوفيا السيدة لينا جلال عمر، مع نائبة رئيس الجمهورية السيدة إليانا يوتوفا في مقر رئاسة الجمهورية.

تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق وجمهورية بلغاريا، حيث أوضحت السيدة السفيرة الأهمية الكبيرة التي يوليها العراق حكومةً وشعباً مع بلغاريا، وان العراق يثمن موقف جمهورية بلغاريا الرافض لأدراج العراق ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات الخطورة العالية في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتطلع العراق لاستمرار الدعم البلغاري لرفع اسمه.

وأكدت السيدة السفيرة عن أملها في إجراء زيارات ثنائية رفيعة المستوى بين البلدين، ورغبة العراق بإعادة تفعيل وتنشيط إجراء المشاورات السياسية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات، فضلاً عن مناقشة إمكانيات التعاون بين البدلين لأبرام عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات، والعمل على عقد اجتماعات اللجنة العراقية-البلغارية المشتركة، والمتوقفة منذ سنوات حيث كان اخرها عام 2013 في صوفيا، ورغبة الجانب العراقي بمشاركة الشركات البلغارية في إعادة اعمار المناطق المحررة في العراق بعد حربه ضد الجماعات الإرهابية داعش، ورغبة العراق للاستثمار في بلغاريا مشيرةً بذلك لاهتمام سيدات الاعمال العراقيات بالتواصل مع سيدات الاعمال البلغار. وناقشت السيدة السفيرة دراسة إمكانية فتح خط طيران مباشر بين بغداد وصوفيا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خصوصاً هنالك اهتمام كبير من قبل الطلاب العراقيين الراغبين بالدراسة في بلغاريا، خاصة في مجال الطب، والرغبة في الاستعانة بالمهارات الطبية البلغارية في العراق.

من جانبها أكدت نائبة رئيس الجمهورية السيدة إليانا يوتوفا ان هناك الحاجة لمزيد من الترويج الإعلامي بخصوص التعاون التجاري مع العراق، والذي تراجع بنسبة كبيرة خلال السنوات الماضية.