سفيرة جمهورية العراق لدى بلغاريا تلتقي رئيس جامعة صوفيا

التقت سفيرة جمهورية العراق لدى بلغاريا السيدة لينا جلال عمر، مع البروفسور اناستاس كيرجكوف رئيس جامعة صوفيا بتاريخ 18/3/2021 في مقر الجامعة.

عبرت السيدة السفيرة عن شكرها وامتنانها للاستضافة مؤكدة على حرصها لتقوية العلاقات العلمية والثقافية بين البلدين، وأشارت إلى إمكانية تبادل الخبرات العلمية والزيارات والدراسات وعمل ورشات عمل تدريبية للطلبة والتدريسين من خلال عمل توأمه علمية بين جامعة صوفيا وجامعات عراقية مرموقة كجامعة بغداد والجامعة المستنصرية او غيرها من الجامعات العراقية في العراق، بالإضافة إلى إمكانية قبول طلبة عراقيين في جامعة صوفيا في الاختصاصات كافة وخاصة الطبية منها، وطلبت السيدة السفيرة إمكانية تسهيل إجراءات الإقامة للطلبة العراقيين من خلال منحهم إقامة مرة واحدة طيلة فترة دراستهم او على الأقل منحهم الإقامة لمدة سنة، فضلاً عن الإجراءات الروتينية التي يواجهها الطلبة عند تجديد الإقامة، هذا بالإضافة إلى مشكلة الطيران اذ لا توجد رحلات مباشرة بين بغداد – صوفيا، والعديد من الأمور التي تثقل كاهل الطالب مادياً ومعنوياً.

ووجهت السيدة السفيرة دعوة لرئيس جامعة صوفيا بزيارة العراق للاطلاع على المعالم الثقافية والعلمية ومستوى التعليم الذي تشهده الجامعات العراقية لاسيما العريقة منها.

من جانبه، رحب البروفسور كيرجكوف بالسيدة السفيرة مهنئاً لها تسنمها منصب سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا ودورها في تفعيل التعاون الثقافي بين العراق وبلغاريا ، وأبدى استعداده لهذا التعاون وأوضح بانه ممكن ان يكون هناك تعاون مع جامعات بلغارية لها رصانة علمية في بلغاريا كجامعة بلوفديف وجامعة فارنا، وبالنسبة لجامعة صوفيا ممكن ان يكون هناك تعاون مشترك فيما يخص الكليات الهندسية او الاختصاصات الأخرى. بالإضافة الى إمكانية التعاون لتذليل الصعوبات والعقبات التي من الممكن ان تواجه الطالب العراقي مستقبلاً.