الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف يلتقي مدير عام منظمة الصحة العالمية

التقى الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى بتاريخ 9/3/2021 دكتور تيدروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية  في جنيف، في إطار جهود الوزارة والممثلية لمتابعة موضوع لقاحات (COVID-19).

وشكر الممثل الدائم جهود المنظمة الحثيثة في توجيه الدول للحد من انتشار جائحة  (COVID-19) مؤكداً ان المنظمة  تعد أهم المنظمات الدولية العاملة  في ظل الظروف العالمية بسبب انتشار الجائحة.

وأوضح الممثل الدائم ان العراق اشترى من منصة (COVAX) لقاح (AstraZeneca) لتغطية ما يقارب 20% من سكان العراق من اللقاح، مستفسراً عن تاريخ وصول الوجبة الأولى من اللقاح والبالغة (1.725.000) مليون وسبعمائة وخمسة وعشرون ألف جرعة.

من جانبه أكد د. تيدروس ان أول شحنة من الوجبة الأولى من اللقاحات والبالغة (568.000) خمسمائة وثمانية وستون ألف جرعة ستشحن الى العراق بتاريخ 15/3/2021، وستشحن الوجبة الثانية البالغة (1.157.000) مليون ومائة وسبعة وخمسون ألف جرعة بتاريخ 15/4/2021، وستشحن باقي الجرعات التي اشتراها العراق والبالغ عددها 16 مليون جرعة تباعاً، موضحاً أن المنظمة تعمل بكل طاقتها من أجل تسريع وصول اللقاحات الى العراق.

واتفق الجانبان على التنسيق المشترك لمتابعة الموضوع المذكور نظراً لأهميته وأكد الممثل الدائم من جانبه على ان الحكومة العراقية تحرص على سلامة مواطنيها وان الأولوية الان توفير اللقاحات لا سيما وان موقع العراق الجغرافي يساعد على انتشار الجائحة.