العراق يُشارك في الدورة ٣٥ للمؤتمر الإقليميّ للشرق الأدنى لمنظمة الفاو برئاسة سلطنة عمان

شاركت سفيرة العراق في روما والمندوب الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما السيّدة صفية السهيل في الجلسة الافتتاحيّة الافتراضيّة للدورة الـ 35 للمؤتمر الإقليميّ لمنظمة الفاو لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والمائدة المستديرة الوزاريّة.‏

وجرى في الاجتماع الافتراضيّ الذي استضافته سلطنة عمان بحث أهمّية الحوار الإقليميّ في تجاوز الأزمات، وتحسين العمل المُشترَك بين دول المنطقة في مجال الأمن الغذائيّ، وخاصّة مع تأثيرات الجائحة الفايروسيّة.

وناقش المُجتمِعون خطة الاستجابة التي أعدّتها المنظمة للإقليم لمُواجَهة تداعيات أثر جائحة فايروس كورونا المستجد، وندرة المياه، وازدياد عدد السكان في المناطق الحضريّة وأثره على الأمن الغذائيّ والقطاع الزراعيّ في الإقليم.

وقدّم وزير التخطيط العراقيّ د. خالد النجم مداخلة في الجلسة الوزاريّة أشار فيها إلى أثر جائحة فايروس كورونا على الشرائح الهشة في المجتمع، وزيادة مُعدّلات الفقر في العراق، داعياً لإعادة النظر في مسارات خطة التنمية الحُكُوميّة الخمسيّة، والرؤية الوطنيّة المُستدامة بما ينسجم مع التحدّيات الراهنة، كما دعا دول المنطقة إلى تضافر الجُهُود لتحقيق التكامل، والتعاون الاقتصاديّ والزراعيّ.

الجدير بالذكر أن الاجتماع جرى عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة برئاسة السيّد سعود الحبسي وزير الثروة الزراعيّة والسمكيّة وموارد المياه العمانيّ الذي أكّد في افتتاح الاجتماع على الدور الكبير الذي يُمكِن أن يُؤدّيه الحوار الإقليميّ في تجاوز الأزمات، وتحسين العمل المشترك بين دول المنطقة في مجال الأمن الغذائيّ، وخاصّة مع تأثيرات الجائحة الفايروسيّة.