نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين يستقبل وزير الخارجيَّة التركيّ في بغداد

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء المُوافِق 2023/8/22، وزير خارجيَّة الجمهوريَّة التركيَّة السيِّد هاكان فيدان.
وأجرى الجانبان مباحثات تركزت حول العلاقات الثنائيَّة، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، كما جرى بحث القضايا الإقليميَّة والدوليَّة التي تحظى باهتمام البلدين.
وفي مؤتمر صحافيّ عقب اللقاء قال الوزير حسين إنَّ هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجيَّة التركيّ هاكان فيدان إلى بغداد، لافتا إلى عقد اجتماع عمليّ ومهم مع وزير الخارجيَّة التركيّ تناول العلاقات العراقيَّة-التركيَّة.
وأضاف، أنَّ الاجتماع تطرق إلى ملف المياه، حيث إنَّ البلدين متأثران بالتغير المناخيّ، مُبيناً، أنه ناقش مع الوزير التركيّ حصول العراق على حصة عادلة من المياه والوزير التركيّ أقترح تشكيل لجنة مُشترَكة دائمة لبحث الموضوع.
وأكّد أنَّ الجفاف يهدد الاقتصاد العراقيّ والزراعة، مُشيراً، إلى أنَّ اللقاء تناول ملف التواجد العسكريّ التركيّ في العراق.
وبين، أنَّ الدستور العراقيّ لا يسمح لأي منظمة بإستخدام العراق منطلقاً للهجوم على دول الجوار، مُؤكَّداً، أنَّ الاجتماع ناقش أيضاً تسهيل منح العراقيين سمات الدخول إلى تركيا، حيث إن هنالك حوالي 700 ألف عراقيّ يعيشون في تركيا.
وتابع، أنَّ الاجتماع تطرق لضرورة عقد اجتماع للجنة الاقتصاديَّة والتجاريَّة المُشترَكة، وناقش أيضاً ضرورة تسريع الإتفاق على مُذكرات التفاهم وإدخالها للعمل.

من جانبه، أكد وزير الخارجيَّة التركيّ السيِّد هاكان فيدان، التوصل إلى إتفاق مع نظيره العراقيّ فؤاد حسين لتشكيل لجنة مُشترَكة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أنَّ بلاده تدعم رؤية رئيس الوزراء السيِّد محمد شياع السودانيّ في إنشاء مشروع طريق التنميَّة، والأهميَّة التي يوليها للمشروع، مُبيناً، أنَّ هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة، داعيًا جميع دول المنطقة إلى دعم مشروع طريق التنميَّة.
مُبيناً، أنَّ الاجتماع مع وزير الخارجيَّة العراقيّ فؤاد حسين تطرق لموضوعات مُكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستانيّ، و تداولنا في إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين، مُؤكَّداً استعداد بلاده لدعم العراق في الحرب على الإرهاب.
مُشيراً إلى أنَّ حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقيَّة، لافتا، إلى أنَّ الحكومة التركيَّة تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضيَّة من وجهة نظر إنسانيَّة وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مُشترَكة دائمة بشأن المياه.