زيارة وفد عراقي متخصص لبحث شؤون الهجرة واللاجئين مع النرويج

في إطار اهتمام الحكومة العراقية الجديدة بتطوير العلاقات مع النرويج، وايجاد معالجات وحلول لقضية اللاجئين العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم في ضوء الاتفاقيات المبرمة سابقاً في هذا الصدد. يزور وفد عراقي برئاسة السيد مدير عام الجنسية والجوازات والاقامة اللواء رياض حمدي الكعبي العاصمة النرويجية اوسلو للمدة ٢-٥ آيار ٢٠٢٣. يضم الوفد في عضويته ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والأمن الوطني العراقية، بناءً على دعوة موجهة إليهم من قبل الحكومة النرويجية، وبالتنسيق مع السفارة العراقية في أوسلو.

وقد شارك السيد السفير د. علي ياسين محمد كريم الرحماني الى جانب الوفد العراقي في الاجتماع الذي أقيم في مقر وزارة العدل والأمن العام النرويجية للترحيب بالوفد العراقي، بتاريخ 2/5/2023، والذي ترأسه عن الجانب النرويجي وكيل الوزارة لشؤون الهجرة السيد (فريدريك بوكمان فينستاد) وبحضور رئيس الشرطة ومدير دائرة الإقامة السيد (آرني يورغن أولافسن).

جرى خلال اللقاء تبادل الآراء ووجهات النظر في قضايا الهجرة المتعلقة بعدد محدود من العراقيين ممن ارتكبوا مخالفات قانونية في النرويج، وحثهم على العودة طواعية الى وطنهم العراق. كما قدم الوفد العراقي نبذة عن أسباب لجوء العراقيين الى الخارج وأوروبا، بسبب الحروب وحالة عدم الاستقرار التي مر بها العراق منذ العام 2003، علاوة على الهجمة الإرهابية الشرسة في العام 2014 لتنظيم داعش الإرهابي، والتي أدت الى موجة لجوء كبيرة الى أوروبا في اعقابها. كما أكد السيد السفير والوفد العراقي موقف العراق المؤيد للعودة الطوعية، وبما ينسجم مع معايير حقوق الانسان.

من جانبه، أشاد الجانب النرويجي بالعلاقات الثنائية الممتازة، وكذلك بالجالية العراقية المقيمة في النرويج واسهاماتها الكبيرة والمتميزة في المجتمع النرويجي. كما ثمن التعاون والتنسيق الثنائي مع السفارة العراقية في أوسلو والسلطات العراقية المختصة، وخاصة في مجال التحقق واثبات رعوية عدد من اللاجئين العراقيين.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على ادامة التواصل والتنسيق المستمر، وبما يخدم مصالح البلدين الصديقين. كما جرى تبادل الهدايا التذكارية.