نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية

استقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يوم الخميس الموافق 13 حزيران 2024 وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإنابة السيد علي باقري كني في مبنى الوزارة ببغداد.

وعقد الجانبان مباحثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين وسبل تطويرها، وكذلك الأوضاع في المنطقة. وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين خلال اللقاء أن العراق يتطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن التوترات في المنطقة تؤثر على الاستقرار الداخلي للدول.

كما أكد سيادته أن العلاقات بين العراق وإيران تتركز على أسس السياسة الخارجية العراقية، وهي بناء علاقات جيدة مع دول المنطقة وحل المشاكل عن طريق الحوار والمفاوضات، منوهاً إلى أن العلاقات بين البلدين هي علاقات مصالح مشتركة اقتصادية وسياسية واستراتيجية، فضلاً عن الجغرافية والتاريخ المشترك.

وحذر السيد الوزير خلال اللقاء من خطورة الوضع في المنطقة وخطر توسع الصراع الذي يؤثر على عموم المنطقة، مشيرًا إلى أن العراق يؤيد وقف إطلاق النار في غزة. وأشار إلى أن الحروب في المنطقة تؤثر سلباً على الدول، مؤكداً الحاجة إلى مداولات وفهم مواقف دول المنطقة وصولاً إلى الحلول التي تفضي إلى الاستقرار.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن شكر وتقدير جمهورية إيران للتعازي التي قدمها العراق بشخصياته المختلفة في استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبداللهيان، مشيراً إلى أن هناك قواسم مشتركة نعمل على تعزيزها وتطويرها.

وأشاد السيد باقري بمواقف الحكومة العراقية الحكيمة من الحرب على غزة والجرائم التي ترتكبها سلطة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، مؤكداً أن إيران لديها الإرادة الجادة لبذل أقصى الجهود مع الدول الصديقة والاستفادة من الدور المحوري للعراق في وقف الحرب على غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

كما ثمن مبادرة العراق في تقريب وجهات النظر بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، التي أثمرت إعادة العلاقات بين طهران والرياض.