الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل يؤكد أن استقرار العراق مهم جداً وله أهميه كبيرة في سياسة الاتحاد الاورپي

أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل، في اتصال هاتفي يوم الخميس الموافق 13 حزيران 2024، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، على أهمية حماية استقرار العراق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ذلك جزءاً من أولوياته في السياسة الخارجية وأمن المنطقة. ودعا السيد بوريل إلى ضرورة الحفاظ على العلاقات القوية بين الأمم المتحدة وبعثتها من جهة والحكومة العراقية من جهة أخرى.

وتطرق الجانبان خلال الاتصال الهاتفي إلى مجموعة من القضايا التي تخص العلاقات الأوروبية-العراقية وأوضاع المنطقة.

وفي مجال العلاقات الثنائية، أعرب السيد فؤاد حسين عن سعادته بتطور العلاقات بين الطرفين والوصول إلى تفاهمات في مختلف المجالات والتعاون والعمل المشترك بناءً على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين قبل أكثر من عقد من الزمن.

كما بحث الطرفان التوترات الخطيرة في المنطقة، وأعربا عن تأييدهما لقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة، معبرين في الوقت نفسه عن قلقهما من خطورة توسيع نطاق الحرب وامتدادها إلى جنوب لبنان. كذلك، تطرقا إلى المؤتمر الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية بشأن مساعدة سكان غزة وناقشا نتائج المؤتمر.

في نهاية الاتصال الهاتفي، دعا السيد فؤاد حسين السيد جوزيب بوريل لزيارة العراق. من جانبه، أعرب السيد بوريل عن سعادته وموافقته على تلبية الدعوة، مقدماً شكره وامتنانه للسيد الوزير، وتم الاتفاق على ترتيب موعد الزيارة في الربع الأخير من هذا العام.