بيان صحفي 

في الذكرى الـ 99 لتأسيس وزارة الخارجيَّة العراقيَّة، أتوجه بأصدق التهاني والتبريكات لدبلوماسييّ الوزارة وجميع العاملين في مركز الوزارة وفي بعثاتنا الدبلوماسيَّة والقنصليَّة عبر العالم، ولأبناء شعبنا العراقيّ وحكومته وقيادته السياسيَّة، بهذه المُناسبة الوطنيَّة العزيزة. 

لقد بذلت وزارة الخارجيَّة جهوداً كبيرة عبر عقود من الزمن، لتعزيز مكانة الدولة العراقيَّة على مُختلِف الأصعدة والساحات في العالم، انطلاقاً من يوم تأسيسها في 23 تشرين الثانيّ عام 1924، ولعبت دورًا حيويًا في تنفيذ السياسة الخارجيَّة للعراق والدفاع عن مصالحه الوطنيَّة، وواجهت تحديات عديدة ومتنوعة، لكنها استطاعت أنَّ تثبت قوتها وعزيمتها في مُواجهة هذه التحديات وتحقيق الأهداف الوطنيَّة في تعزيز العلاقات السياسيَّة، الاقتصاديَّة، التجاريَّة، الثقافيَّة والتعليميَّة، وتعميق التفاهم والتعاون المُشترَك.

ولقد سعت الوزارة من خلال مُشاركتها الفاعلة في المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين، وتبني قيم العدالة وحماية حقوق الإنسان. كما عملت على دعم القضايا العربيَّة والإسلاميَّة والعالميَّة العادلة، والتصدي للإرهاب والتطرف اللذين يهددان استقرار المنطقة والعالم.

لقد عملت الوزارة وبدعم من الحكومة بجد لتحقيق مصالحنا وحماية سيادتنا الوطنيَّة، وتعزيز صورة العراق كدولة ذات عمق حضاريّ متميز.

وفي هذه المُناسبة الوطنيَّة الغاليَّة، ونحن نستعد بعد عام واحد للإحتفال بالذكرى المئويَّة للدبلوماسيَّة العراقيَّة، نعاهد شعبنا العظيم بأننا سنواصل جهودنا الدبلوماسيَّة في سبيل تحقيق تطلعات جميع العراقيين في الاستقرار والازدهار.

         فؤاد حسين

نائب رئيس مجلس الوزراء 

        وزير الخارجيَّة 

        24‏/11‏/2023

You may also like...