ورشة عمل افتراضية بعنوان (الاتفاقيات الدولية وأثرها في استرداد الأموال)

      نظمت الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة النزاهة الاتحادية في إطار الملتقى الشهري لها ورشة عمل افتراضية (عن بُعد) عبر برنامج ZOOM بعنوان (الاتفاقيات الدولية وأثرها في استرداد الأموال) وبالتنسيق مع معهد الخدمة الخارجية يوم الأربعاء الموافق 13/10/2021.

    شارك في ورشة العمل الافتراضية السادة د. حيدر عجيل فاضل/ سكرتير أول في الدائرة القانونية بوزارة الخارجية وأيمن داوود سلمان من دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة الاتحادية، من خلال أوراق عمل تخص أثر الاتفاقيات الدولية والأبعاد القانونية لها في استرداد الأموال. قدمت ورقة عمل بشأن استرداد الأموال والأسس القانونية لذلك على صعيد القوانين المحلية والدولية، وأكدت الورقة على أهمية التنسيق بين المؤسسات المعنية ومنها وبالأخص وزارة الخارجية.

    وبينت ورقة أخرى قُدمت في الورشة أن الفساد أصبح ظاهرة تجب مكافحتها من خلال التعاون بين الدول وبموجب اتفاقيات قانونية، وأن الأمم المتحدة وعدد من دول العالم بدأت تستشعر خطورة هذه الظاهرة والتي نتج عنها توقيع اتفاقية لمكافحة الفساد برعاية الأمم المتحدة، والتي انضم العراق إليها في العام 2007. وأن هناك تشكيلاً إدارياً معنياً بهذا الموضوع في هيئة النزاهة الاتحادية تحت مسمى دائرة الاسترداد.

     وبعد الانتهاء من قراءة أوراق العمل فُتح باب المناقشة والأسئلة لعدد من المشاركين في الورشة، أجاب عليها السادة معدّو أوراق العمل. حضر الورشة ما يقارب 90 مشاركاً. من الجدير بالذكر أن التعاون بين معهد الخدمة الخارجية والأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة النزاهة الاتحادية يأتي من خلال برنامج التعاون المشترك الموقع من قبل الجانبين.