مهام قسم البحوث
الاشراف والمتابعة لاجراءات اعداد ومناقشة البحوث لدرجة مستشار ووزير مفوض، ابتداءً من تقديم الموظف لطلب اعداد بحث الترقية, حيث يقوم القسم بعد ذلك بمخاطبة الدائرة الادارية لمعرفة تاريخ استحقاق الترقية لمقدم الطلب، وبعد جواب الدائرة الادارية يطلب من الموظف اقتراح ثلاثة عناوين ليقوم المعهد باختيار احدها لتكون عنواناً للبحث، ويحق للباحث اقتراح مشرف على البحث، بعد ذلك يختار المعهد احد العناوين المقترحة ويعين مشرف للبحث، يبلغ الباحث بالمباشرة بالبحث والاتصال بالمشرف لمتابعة مراحل البحث ، ويطلب منه ارسال تقارير شهرية او فصلية لقسم البحوث ليكون على دراية بما ينجز من البحث، وبعد اكمال البحث يطلب القسم من الباحث ارساله الى مقوم لغوي لتصحيح الاخطاء اللغوية، ثم يرسل المعهد البحث الى المقوم العلمي بعد ان يبلغ العهد من المشرف بان البحث اكتمل ويصلح للمناقشة. بعد هذه المرحلة يقوم القسم بتحديد موعد لمناقشة البحث وتحديد لجنة من اساتذة الجامعات من ذوي الاختصاصات المتعلقة بموضوع البحث، بعد اجتياز الباحث المناقشة بنجاح, تبلغ الدائرة الادارية بنتيجة المناقشة لغرض إجراء اللازم من امر الترقية.