لقاء رئيس بعثة العراق في كندا مع الجالية العراقية في مونتريال


استضافت القنصلية العامة لجمهورية العراق في مونتريال مساء يوم الاربعاء الموافق 2023/12/27 سعادة رئيس بعثة جمهورية العراق في كندا الاستاذ حيدر الشمرتي في سفارة جمهورية العراق في كندا. وحضر اللقاء عدد كبير من الجالية العراقية اضافة الى بعض اساتذة الجامعة و رؤوساء المنظمات المهنية والاستثمارية والهجرة ورجال الاعمال في كندا.
وفي بداية الحفل رحب السيد صادق علي الياسري القائم باعمال القنصلية العامة في مونتريال بالسيد حيدر الشمرتي ضيفا عزيزا ومرحبا بالجالية العراقية التي يلتقيها لاول مرة .
وقد القى سعادة الاستاذ حيدر الشمرتي كلمة عبر فيها عن سروره وسعادته بلقاء هذا الجمع من الجالية العراقية حيث يلتقي بهم للمرة الاولى منذ وصوله رئيسا لبعثة العراق في كندا بعد ان جال على بقية الجاليات العراقية في المقاطعات والمدن العراقية سواءا من خلال ترؤوسه للوفود القنصلية التي تقوم بزيارة المقاطعات والمدن الكندية البعيدة لتقديم الخدمات القنصلية للجالية العراقية هناك او تلبية لدعوات المراكز والمؤسسات العراقية .
ثم اشار الاستاذ الشمرتي الى دور السفارة في خدمة الجالية العراقية وخططها المستقبلية سواء في اصدار الجوازات العراقية اوالبطاقة الوطنية وهي اهم ما يحتاجها المواطن في الخارج ناهيك عن الخدمات القنصلية الحالية مؤكدا على ان وجود السفارة في اوتاوا والقنصليتين العامتين في مونتريال وتورنتو وكذلك التي ستفتح في فانكوفر هي كلها في خدمة المواطن وموجودة من اجله وان مكتبه مفتوح للجميع دون استثناء وهذا هو توجيه دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الخارجية وهو واجبنا الوظيفي والوطني لاننا هنا لخدمتكم.
ثم اشار في كلمته الى الدور الذي تقوم به السفارة في النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين العراق وكندا، والسعي للاستفادة من التجارب الكندية في عدة مجالات منها و النفط والغاز، والتوأمة بين عدد من الجامعات العراقية والكندية والحصول على دعم من الجانب الكندي لزيادة عدد المنح والزمالات الدراسية، وتنظيم عدد من الزيارات لاساتذة عراقيين لزيارة الجامعات والمؤسسات البحثية الكندية.
وفي نهاية الكلمة عبر السيد الشمرتي عن فسح المجال لسماع اي راي او مقترح او استفسار او شكوى من الحاضرين حيث دار حوار ونقاش في اجواء ودية للغاية من حيث التفاعل بين الحاضرين وسعادة الاستاذ الشمرتي والاستاذ الياسري القائم بالاعمال في قنصلية مونتريال وقد عبر الحاضرون عن سرورهم وتقديرهم لطبيعة اللقاء الذي اشعرهم بقرب المسؤول منهم وتلقي مقترحاتهم وتساؤلاتهم وحتى شكاواهم بصدر رحب وطيب خاطر والتي احاطت باللقاء .
وفي نهاية اللقاء تم التقاط الصور التذكارية وبوعد على لقاء اعداد اخرى في اللقاءات القادمة .