نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة خلال لقائه مع رئيس الجمهوريَّة الإيرانيّ.. يؤكّد التزام العراق بالإتفاق الأمنيّ بين البلدين

أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، خلال لقائه مع رئيس الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة السيِّد إبراهيم رئيسي، يوم الأربعاء المُوافِق 2023/9/13، في طهران، التزام العراق بالإتفاق الأمنيّ بين البلدين، وضرورة الابتعاد عن إستخدام لغة العنف والهجوم على الأراضي العراقيَّة.
وناقش الجانبان الإتفاقيَّة الأمنيَّة وتنفيذها بالكامل، ونزع سلاح المجاميع المسلحة على الحدود العراقيَّة-الإيرانيَّة في كردستان العراق، مُؤكَّداً على ضرورة أنَّ تقدم الجمهوريَّة الإسلاميَّة ضمانات بعدم التعرض لهم.
وجرى خلال اللقاء أيضًا، بحث أهمّية تعزيز علاقات التعاون الثنائيّ بين البلدين الجاريين، وأعرب السَّيد الوزير عن أمله بالمزيد من التعاون مع الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة خدمة لمصالح البلدين.
كما ناقشا الأوضاع السياسيَّة والأمنيَّة في المنطقة، ودور الدول الإقليميَّة في حلِّ الأزمات، ومواجهة التحديات فيما بينها. كما تمَّ التأكيّد على أهمّيَّة تضافر الجُهُود؛ لتخفيف حِدَّة التوتـُّر، والأزمات التي تُواجه المنطقة، وتغليب لغة الحوار؛ لعودة الأمن، والاستقرار إليها.

من جانبه أعرب السيِّد إبراهيم رئيسيّ عن تطلـُّع طهران لإقامة أفضل العلاقات مع بغداد في مُختلِف المجالات، مُشيراً إلى أنَّ العراق شريك مُحترَم، ومُهمّ لإيران، مُشدِّداً على أنَّ العلاقات العراقيَّة-الإيرانيَّة علاقات تاريخيَّة قائمة وعلى مُختلِف الصُعُد التي تهمُّ الشعبين الجارين، مُبيِّناً: إنَّ إيران تدعم أمن، واستقرار ووحدة العراق.
وفي الختام، قدم السيِّد إبراهيم رئيسيّ الشكر لحكومة وشعب العراق على التنظيم الكبير للزيارة المليونيَّة إلى كربلاء المقدسة، مُعرباً عن شكره للشعب العراقيّ على كرم الضيافة وحسن الاستقبال لزوار الإمام الحسين (ع).