رئيس بعثة جمهورية العراق في اوتاوا يستقبل السفيرة الكندية الجديدة في العراق

استقبل السيد القائم بالأعمال لسفارة جمهورية العراق في أوتاوا الوزير مفوض حيدر راضي ناصر الشمرتي بمقر السفارة العراقية في العاصمة الكندية اوتاوا يوم الخميس 2023/08/17 السيدة كاثي بونكا السفيرة الكندية الجديدة في العراق وذلك قبيل إلتحاقها بمقر عملها الجديد، لتكون خلفاً للسفير الكندي المنتهية أعماله السيد جريجوري جاليجان، حيث قدم السيد رئيس البعثة االتهاني للسيدة يونكا بمنصبها الجديد سفيرة مقيمة ومفوضاً فوق العادة لكندا لدى جمهورية العراق، متمنيا لها التوفيق في مهاما المقبلة، ومشيدا بالدور الذي لعبه السيد جاليغان أثناء مدة عمله سفيرا لكندا في العراق. لتعزيز العلاقات بين البلدين

وجرى خلال اللقاء مناقشة أهم القضايا ذات الإهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات العراقية الكندية بمختلف الجوانب السياسية منها والاقتصادية والامنية و الزراعية والبيئية وسبل الاستفادة من الخبرات الكندية في مجال مكافحة التصحر و التغيير المناخي كما تم التاكيد على اهمية تكثيف الزيارات للمسؤولين في البلدين وعلى اعلى المستويات من اجل تعزيز هذه العلاقات وتطويرها ونقل مستوى العلاقات الى الحد الاقصى لما يخدم مصالح البلدين الصديقين .


كما و أثنى القائم بالأعمال السيد الشمرتي على الدعم اللامحدود الذي قدمته ولازالت تقدمه كندا الى العراق، بالأخص دورها المتميز في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم الارهابي لداعش ومشيدا بالدور الكنيدي الريادي والمتميز ضمن بعثة منظمة حلف شمال الأطلسي في العراق NATO Mission in Iraq، اذ لاتزال كندا أحد الدول الأعضاء المهمةفي توفير الدعم والتدريب (غير القتالي) لعدد من صفوف القوات الأمنية العراقية.
واشاد السيد القائم بالاعمال بالدعم الكندي لتمويل ودعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ((UNDP في العراق، وذلك ضمن جهود تسريع تحقيق الإستقرار وتعزيز سبل العيش المستدامة و مساهماتها في حملة إنعاش وحماية الأهوار.


ومن جانبها اعربت السفيرة الكندية الجديدة في العراق السيد يونكا عن سعادتها بتوليها لهذه المهمة وتطلعها لتعزيز العلاقات الكندية العراقية لما فيه مصلحة البلدين و الشعبين .
وفي نهاية اللقاء و الذي جاء تلبية لطلب السيدة يونكا كزيارة مجاملة قبل توليها مهامها تمنى السيد القائم بالاعمال حيدر الشمرتي للسفيرة طيبة الاقامة في بلاد الرافدين ومتمنيا لها التوفيق في عملها .
هذا وقد حضر اللقاء المستشار وسام وليد القيسي مسؤول قسم الشؤون السياسية في السفارة.