نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة يبحث مع نظيره النمساويّ ملف اللاجئين العراقيين في دول الإتحاد الأوروبيّ

إلتقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مع وزير خارجيَّة النمسا السيّد الكساندر شالنبيرغ، على هامش أعمال مُنتدى دافوس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وعدداً من القضايا الدوليَّة والإقليميَّة ذات الاهتمام المُشترَك.
وناقش الجانبان ملف اللاجئين العراقيين في دول الإتحاد الأوروبيّ، وأشار السيّد الوزير إلى أنَّ العراق سيبحث موضوع الهجرة على مُستوى الإتحاد الأوروبيّ خلال الزيارة القادمة التي سيقوم بها إلى بروكسل.
وقدم معاليه شكره إلى الوزير النمساويّ بمُناسبة إعادة فتح السفارة النمسا في بغداد، مُقدمًا دعوة رسميَّة للوزير شالنبيرغ لزيارة بغداد بصحبة رجال أعمال ومُستثمرين لإجراء حوارات مع نظرائهم العراقيين.
كما تطرق معالي الوزير إلى موضوع تشكيل الحكومة العراقيَّة الجديدة، مُؤكَّداً إنها نالت ثقة تحالف قوي في البرلمان العراقي وإنها تسعى لإعادة بناء البني التحتيَّة والإقتصاديَّة وتقديم مشروع المُوازنة العامة خلال الأسابيع القليلة القادمة، مُشيرًا إلى وجود قوة ماليَّة في العراق نتيجة لأرتفاع أسعار النفط عالميّا.
لافتًا إلى أنَّ الوضع الأمنيّ في العراق جيد على الرغم من وجود بعض الخلايا لعصابات داعش الإرهابيَّة لكنها لا تشكل خطرَا، مع الأخذ بنظر الإعتبار أنَّ تواجدهم في المُخيمات داخل الأراضيّ السوريَّة. مُؤكَّدًا هناك قلق من إطلاق سراح قادة داعش وعبورهم إلى الأراضيّ العراقيَّة.

من جانبه، أوضح الوزير شالنبيرغ أنَّ بلاده التي تعد صغيرة نسبياً تعانيّ من أزمة اللاجئين الذين تزايدت إعدادهم خلال الماضيّ إضافةً إلى الإعداد الكبيرة من اللاجئين الأوكرانيين، وأنَّ بلاده تتوقع ازدياد إعداد اللاجئين خلال العام الجاريّ، وبهذا الصدد أشار الوزير النمساويّ إلى رغبة بلاده بإبرام إتفاقيَّة بهذا الخصوص مع العراق.