سعادة السفير د. وديع بتي يشارك في المُنتدى السنوي الثاني لإستراتيجية كندا تجاه الشرق الأوسط

شارك السفير د. وديع بتي في المنتدى السنوي الثاني لاستراتيجية كندا تجاه الشرق الاوسط الذي يقيمه معهد السلام والدبلوماسية برعاية وزارة الدفاع الكندية خلال الفترة
 (11-12 /5 / 2022)، بحضور عدداً كبيراً من الدبلوماسيين والسفراء والاكاديميين.

تضمن المنتدى عددا من الجلسات النقاشية تناولت العديد من المحاور كالبناء الامني الناشئ في الشرق الاوسط والتنافس الجيوسياسي بين القوى العالمية في غرب آسيا والسياسة الدفاعية والخارجية الكندية ومحور خاص بالصدام العالمي الاقليمي في سوريا والاتفاق النووي الايراني والدور الاقليمي لتركيا بالاضافة الى تناول تداعيات ندرة المياه والتغير المناخي على الامن.

 قدم السفير كلمة اشار فيها الى التطور الحاصل في العلاقات الثنائية بين العراق وكندا والسبل الكفيلة لدعم تلك العلاقات بالتركيز على الجانب الاقتصادي والتجاري بشكل يعزز مستوى التبادل التجاري، حيث مايزال دون مستوى الطموح ولا يتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة التي يحظى بها الطرفين، كما تم التطرق الى دور كندا في محاربة عصابات داعش الارهابية سيما قرارها الاخير بتمديد عمل بعثتها العسكرية ضمن حلف الناتو في العراق، معرباً عن تقدير العراق لدورها في مساعدته في ذلك، كما تطرق الى الوساطة العراقية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وكل من السعودية والولايات المتحدة الامريكية لتسوية الصراعات وتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة، انطلاقا من ادراك حكومة جمهورية العراق التام بأن الاستقرار السياسي في المنطقة سيؤدي الى تحقيق الاستقرار والتنمية مما ينعكس على استقرار العراق وازدهاره.

تجدر الاشارة الى ان سفراء كل من مصر وتركيا والاتحاد الاوروبي شاركوا في تقديم كلمات ضمن اعمال المنتدى، وشارك في اعمال المنتدى كل من السكرتير الاول د. علي المسعودي والسكرتير الاول د. غسان شاكر والسكرتير الثالث حيدر العيد.

سفارة جمهورية العراق في اوتاوا