سعادة السفير د. وديع بتي يشارك في الاجتماع الافتراضي لمجلس سفراء جامعة الدول العربية في كندا بمشاركة السيد انتوني روتا رئيس البرلمان الكندي

شارك سعادة السفير د. وديع بتي بتاريخ 2/6/2021، في جلسة افتراصية عبر برنامج الزووم عقدها مجلس السفراء العرب، حيث استضاف الاجتماع السيد انتوني روتا رئيس البرلمان الكندي تلبية ً للدعوة الموجهة له من قِبل المجلس.

استهل السيد رئيس البرلمان الكندي السيد روتا حديثه بالشكر للمجلس على الدعوة التي وجهت له، والتأكيد على ضرورة ادامة التواصل بين الجانب الكندي ومجلس السفراء العرب.

كما تطرق السيد روتا في حديثه الى تعاون البرلمان الكندي في ظل أزمة الكــوفيــد-19 مع جميع الجهات عن طريق اللقاءات الافتراضية، كما اكد على الرغبة الكبيرة والدور الذي تلعبه كندا في احلال السلام في المنطقة وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية والتشجيع على تطوير العلاقات على المستوى البرلماني في المنطقة عن طريق لجان الصداقة البرلمانية بما يؤمن ادامة التواصل بين الشعوب كون اعضاء البرلمان يمثلون الشعب.

كما اكد على أهتمام كندا بالقضايا التجارية والاقتصادية وانها منفتحة على ذلك مع جميع دول المنطقة.

من جانبة قدم سعادة السفير د.وديع بتي شكره وتقديره للسيد رئيس البرلمان الكندي انتوني روتا لتلبية الدعوه ومشاركته في جلسة مجلس سفراء جامعة الدول العربية في كندا كما اشار الى عمق ومتانة العلاقات العربية- الكندية بشكل عام والعلاقات العراقية – الكندية بشكل خاص والتأكيد على رغبة العراق في تعزيز هذه العلاقات بما يصب في مصلحة جميع الاطراف.

كما شكر السفير د.بتي كندا على دورها الحيوي في العراق وبالخصوص قرار تمديد عمل بعثة القوات الكندية ضمن بعثة حلف الناتو في العراق ومشاركة كندا في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الارهابي والمساعدات التي تقدمها كندا للعراق في مجالات مختلفة واكد تطلع العراق الى دعم وتعزيز هذا الدور.

كما اشار سعادته الى اهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين العراق وكندا واعادة تفعيل لجنة الصداقة البرلمانة العراقية – الكندية.

تناول اصحاب السعادة سفراء مجلس دول الجامعة العربية في مداخلاتهم القضايا والتحديات التي تجابه منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى قضايا العلاقات الثنائية مع كندا وسبل تطويرها.

سفارة جمهورية العراق في اوتــــاوا