نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يستقبل مُساعد وزير الخارجيَّة اليابانيّ

إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة فؤاد حسين، مُساعد وزير الخارجيَّة اليابانيّ السيّد كانسوكي ناجاوكا، في مكتبه في مبنى الوزارة ببغداد.
وناقش الجانبان العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، وثمَّن الوزير دور اليابان في دعم جُهُود العراق في مُواجَهة الإرهاب، وتقديم المُساعَدات الإنسانيَّة، مُنوِّهاً بأنَّ هذه المواقف تُساهِم بفاعليّة في تعزيز العلاقات الثنائيَّة، مُعرباً عن تطلـُّع بغداد لدور أكبر لطوكيو بمُختلِف المجالات، مُؤكَّداً على ضرورة أنَّ تشارك الشركات اليابانيَّة في إعادة إعمار البنى التحتيَّة، ورفد العراق بالخبرات العلميَّة التي تساهم في عمليَّة البناء.
داعياً إلى تشجيع الشركات الاستثماريَّة على توسيع النشاط الاقتصاديّ؛ لما تمتلك من خبرات كبيرة في هذا المجال، مُشِيراً إلى فتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك، وزيادة حجم التبادُل التجاريّ بين البلدين الصديقين.
وأكَّد السيّد الوزير على أهمّيَّة المُباحثات التي يجريها الجانبان لاستكمال توقيع عدد من الإتفاقيات ذات الصلة بالصناعات النفطيَّة ومجالات إدارة وتصفية المياه.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليميَّة والدوليَّة الراهنة بما في ذلك المفاوضات التي تجريها دول مجموعة ال (5+1) بشأن إعادة العمل بالإتفاق النوويّ الإيرانيّ ووجهات النظر بشأن مُستجدات النزاع الروسيّ الأوكرانيّ، وأكَّد الجانبان على ضرورة تكثيف المُفاوضات للاسراع في وضع حد لهذا النزاع.

من جانبه أكَّد مُساعد وزير الخارجيَّة الياباني كانسوكي ناجاوكا، حرص اليابان على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا السياسيَّة ذات الاهتمام المُشترَك، مُثمناً دور العراق الرائد، مُشدداً على حرص اليابان على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق واليابان وتفعيل أوجه التعاون في كافة المجالات السياسيَّة والإقتصاديَّة والأمنيَّة.