توضيح حول تصديق الشهادات الجامعية والبحوث العلمية

تود سفارة جمهورية العراق في مملكة الدنمارك ان توضح الاجراءات المعمول بها في تصديق الشهادات الجامعية والبحوث العلمية والتي حددتها دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتابها المرقم ص.ب/23/ 24077 في 26/9/2017 المبلغ الينا بموجب كتاب وزارة الخارجية المرقم 40639 في 9/10/2017 ، والذي يُلزم البعثات التي لا توجد في ساحة عملها ملحقية ثقافية، التقيد بما يلي

1. يتم تصديق الشهادات المقدمة من قبل أصحاب العلاقة بعد التأكد من صحة صدورها وذلك بمخاطبة الجهات المانحة لها مع تثبيت نظام الدراسة وتاريخ البدأ وانتهاء الدراسة.

2. تكون المصادقة حصراً على الشهادات الصادرة من الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية والشهادات الممنوحة من المؤسسات التعليمية المعتمدة في البلد المانح للشهادة على ان تكون الدراسة بالانتظام وليس بالمراسلة (عن بُعد).

3. تكون المصادقة على الشهادة الصادرة من افرع الجامعات المعترف بها مصحوبة بتثبيت كون ان الفرع معترف فيه في البلد الموجود فيه فرع تلك الجامعة.

4. إرسال قوائم شهرية بالشهادات التي تمت مصادقتها من قبل البعثات الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.

أعلمتنا وزارة الخارجية بموجب كتابها المرقم 46889 في 8/10/2019، تأكيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الاجراءات أعلاه، وان تكون الجامعة المطلوب تصديق الشهادة الصادرة منها في دليل الجامعات المعترف بها في العراق والمحدث بتاريخ 23/6/2019. جدير بالذكر ان دليل الجامعات المعترف بها في العراق منشور على الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وفقاً للرابط أدناه.

http://mohesr.gov.iq/ar/ministry_uploads/2019/08/dalel_ejazat.pdf

ومن جانب آخر فان وزارة التعليم العالي والعلوم الدنماركية قد وفرت هي الاخرى الحماية القانونية لنظام الاعتراف ومنعت من استخدام مصطلح “جامعة” مالم تكن المؤسسة معترفاً بها في الدنمارك، وأشارت الى وجود عدد من الشركات الخاصة العاملة على الإنترنت والموجودة في الدنمارك والتي تقدم نفسها كمؤسسات للتعليم العالي على الرغم من أنها غير معترف بها علنيًا كمؤسسات تعليمية والشهادات أو الألقاب الأخرى التي تقدمها لا تتوافق مع أي مؤهل داخل نظام التعليم الدنماركي، وهي منشورة على الموقع الرسمي للوزارة وفقاً للرابط المبين في أدناه

https://ufm.dk/en/education/higher-education/accreditation-and-quality-assurance/unaccredited-institutions-dk

وبناءً على ما تقدم يتعذر على القسم القنصلي في السفارة التصديق على أية شهادة جامعية او بحث علمي مالم يكن مستوفياً للشروط أعلاه.