سفارة جمهورية العراق في باريس تنظم مؤتمر “العصر الرقمي” في مقر اليونسكو

نظمت سفارة جمهورية العراق في فرنسا وبالتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات ومؤسسة البشير للتنمية مؤتمر “العصر الرقمي: الحريات والديمقراطية في العراق” في مقر اليونسكو ، بمشاركة نخبة مختارة من الباحثين والاعلاميين والدبلوماسيين العراقيين والعرب والاجانب واعضاء الوفود الدائمة للدول الاعضاء في اليونسكو.

والقى ممثل العراق الدائم في منظمة اليونسكو السفير د. وديع بتي خلال المؤتمر كلمة اشاد فيها بدور منظمة اليونسكو في تنسيق العمل متعدد القطاعات لمواجهة التحديات العالمية واثر التطور التكنولوجي على القطاعات المختلفة في العراق وكيفية توظيف القطاعين الخاص والعام لتحقيق التنمية الاقتصادية كونها اداة فاعلة تضمن مستقبل العراق.

كما ألقى رئيس هيئة الإعلام والاتصالات السيد علي المؤيد، كلمة أشار فيها الى نقطة التحول الديمقراطي في العراق بعد عام 2003 وما تبذله الحكومة العراقية من جهود في تنظيم الحريات الاعلامية وحرية الوصول الى المعلومة وحرية التعبير مشيرا الى ان العراق لديه اكثر من 300 قناة اعلامية بضمنها قنوات مخصصة للأقليات لضمان حرية التعبير عن ارائها التي كفلها الدستور العراقي الذي صوت عليه الشعب العراقي عام 2005 مؤكداً على دور الهيئة في الرقابة البعدية لضمان عدم انتشار خطابات الكراهية ونبذ التطرف والارهاب. والقى ممثل قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية في منظمة اليونسكو كلمة أوضح فيها عمل المنظمة في ارساء اول اداة قانونية تقنينية بعد توصية اليونسكو لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام 2021 والتنسيق المشترك مع اكثر من 50 دولة لقياس مدى تطبيق هذه التوصية عن طريق تقييم وقياس مواكبة الدول للتطور التكنولوجي والمعرفة باليات استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات المختلفة