العراق وتونس يوقعان مذكرات تفاهم في عدة مجالات 

شهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين ونظيره التونسي السيد نبيل عمار يوم الاحد الموافق 2024/5/12 توقيع مذاكرات تفاهم بين العراق وتونس في بغداد وذلك لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتوطيد التعاون المشترك بينهما بما ينعكس بشكل ايجابي على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية خدمة لمصلحة البلدين وبهذا الصدد جرى توقيع مذكرات التفاهم الآتية:

-مذكرة التفاهم بين وزارة التربية العراقية ونظيرتها التونسية ممثلة بوزير الخارجية التونسي ووقعها عن الجانب العراقي وزير التربية السيد إبراهيم نامس الجبوري.  

–  مذكرة تفاهم في المجال الأمني بين وزارة الداخلية العراقية ممثلة بوزير الداخلية السيد عبدالامير الشمري. 

–  مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعات التقليدية بين وزارة الصناعة ممثلة بوزير الصناعة الدكتور خالد بتال مع نظيرتها التونسية ممثلة بوزير الخارجية التونسي السيد عمار نبيل. 

–  مذكرة تفاهم في مجال العمل والشؤون الاجتماعية العراقية ممثلة بالوزير السيد أحمد الاسدي مع نظرتها التونسية التي مثلها معالي عمار نبيل.

–  مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة  ووقعها عن الجانب العراقي وزير البيئة السيد نزار محمد سعيد آميدي وعن الجانب التونسي معالي نبيل عمار .

–  مذكرة تفاهم في المجال الدوائي والصحي بين وزارة الصحة العراقية والتونسية والتي مثلها عن الجانب العراقي الدكتور صالح الحسناوي وعن الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج. 

–  توقيع ملحق تعديل مذكرة تفاهم في مجالي الرياضة والشباب بين وزارتي البلدين ومثل العراق الدكتور أحمد المبرقع فيما مثل الجانب التونسي معالي نبيل عمار. 

–  مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الدينية بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية العراق ومثلها معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فكاك البدراني مع السيد نبيل عمار عن الجانب التونسي.  

–  توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الحماية المدنية بين مديرية الدفاع المدني العراقي وجهاز الحماية المدنية في الجمهورية التونسية. 

–  مذكرة تفاهم (للتعاون بين أمانة بغداد وبلدية تونس) 

–  مذكرة تفاهم في مجال (تطوير المبادلات التجارية بين وزارة التجارة العراقية والتونسية).

وستسهم مذكرات التفاهم بتطوير مسارات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين جمهورية العراق والجمهورية التونسية وتفعيل الشراكة الاستراتيجية للتعاون بما يحقق التطلعات المشتركة.وتعزيز مستويات التعاون الثنائي نحو مزيدٍ من العمل المشترك الذي يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الشقيقين .وتعزيز النشاط الاستثماري من قبل مستثمري البلدين، إلى جانب الحرص على تحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي بين الجانبين.