وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي ومستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون العلمية والذكاء الاصطناعي يشاركان في ندوة في معهد الخدمة الخارجية.

استضاف الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، البروفسور الدكتور ضياء الجميلي، مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون العلمية والذكاء الاصطناعي، لالقاء محاضرة عن استخدامات الذكاء الاصطناعي على طلاب الدورة الدبلوماسية رقم (28) في معهد الخدمة الخارجية بالوزارة، بحضور كل من السفير د. فريد ياسين، المبعوث الدولي لشؤون المناخ، وعميد معهد الخدمة الخارجية .

أكد السيد الوكيل خلال كلمته اهتمام الحكومة الحالية بتوسيع استخدام التكنولوجيا والادوات الرقمية في تطوير عمل وزارات ومؤسسات الدولة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلاً عن تفعيل الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة ومنها العمل الدبلوماسي، مؤكداً الحاجة للاستثمار في توفير الموارد المطلوبة وتطوير قابليات الموظفين لمواكبة التغيرات المستقبلية في العالم .

واستعرض المستشار الجميلي خلال المحاضرة امثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ألعالم، وخطط الحكومة والاستراتيجية المقترحة لتحسين تصنيف العراق وجعله من الدول المهتمة بزيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة، مؤكداً ان التوسع في استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي حاصل بسرعة كبيرة . كما اشار الى ضرورة استثمار الفرص الموجودة خاصةً وان العراق من البلدان الغنية بالموارد البشرية، حيث تبلغ نسبة الشباب تحت سن 30 سنة حوالي 60 ‎%‎.