وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ يلتقي وفد سكرتاريَّة الدولة لشُؤُون الهجرة السويسريّ

التقى وكيل الوزارة لشُؤُون التخطيط السياسيّ الدكتور هشام العلويّ، مع السفير فينتشينسو ماسكولي، رئيس دائرة الشُؤُون الدوليَّة في سكرتاريَّة الدولة لشُؤُون الهجرة السويسريّ، والوفد المُرافق له وبحضور السفير حيدر منصور العذاريّ رئيس دائرة أوروبا .

جرى خلال اللقاء مُناقشة القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، حيث أكَّد السيّد الوكيل حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائيَّة مع سويسرا في المجالات كافة، وتطلعه إلى إعادة أفتتاح السفارة السويسريَّة في بغداد لما لها من دور مهم في متابعة مجمل الملفات الثنائيَّة وبالاخص قضايا الهجرة وبناء القدرات وتعزيز حالة حقوق الإنسان فضلاً عن الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي يمتلكها الجانب السويسريّ في مجال الإدارة الذكيَّة للمياه وبناء محطات القياس وانعاش الأهوار واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، فضلاً عن تدريب الكوادر المختصة في وزارة الموارد المائيَّة، مُشيراً إلى أهمّيَّة تفعيل دبلوماسيَّة المياه لتحقيق السلام وإيجاد حلول مُستدامة، سيما بين العراق ودول الجوار ( تركيا وإيران ).

وأعرب السيّد الوكيل عن شكره لمُشارَكة سويسرا بوفد في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه الذي عقد مؤخراً في بغداد.
وأشار السيّد الوكيل إلى الدور الرياديّ الذي يلعبه العراق في محيطه العربيّ والإقليميّ لتقريب وجهات النظر وإقامة شراكات إقتصاديَّة تجعله جسراً للتواصل والتكامل الإقتصاديّ مع الدول الأخرى، مُؤكَّداً أنَّ دور العراق كان مهماً في عودة سوريا إلى الجامعة العربيَّة، وفي التقارب السعودي – الإيرانيّ فضلاً عن النتائج الإيجابيَّة التي أسفرت عن عقد مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون بنسختيه الأولى والثانيَّة في بغداد وعمان.
ودعا السيّد الوكيل إلى ضرورة ادامة زخم العلاقات الثنائيَّة من خلال عقد الجولة الثانيَّة للمشاورات السياسيَّة بين البلدين في بغداد، والاسراع في توقيع مُذكرات التفاهم بين البلدين وأبرزها إتفاقيَّة تجنب الازدواج الضريبيّ وإعفاء حملة الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة، وتفعيل عمل اللجنة العراقيَّة-السويسريَّة المُشترَكة إذ كان آخر إجتماع لها في عام 1991.
كما عبر السيّد الوكيل عن تطلعه لتعزيز التعاون بين معهد الخدمة الخارجيَّة والمؤسسات والمراكز البحثيَّة السويسريَّة من خلال تبادل الخبرات وإقامة الدورات التدريبيَّة للدبلوماسيين العراقيين في سويسرا.

من جانبه، أكَّد السيّد باسكولي عن استعداد حكومة بلاده لدعم العراق في المجالات كافة، وأنهم يتطلعون إلى إعادة افتتاح السفارة مُستقبلا لكون العراق يعتبر شريكاً اساسيّاً لسويسرا في المنطقة، وأنَّ السنوات الأخيرة شهدت زيارات متبادلة رفيعة المُستوى تعكس مدى التطور الإيجابيّ في العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.
مُوضحاً بأنهم سيقومون بدراسة مقترح إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة من سمات الدخول بعد تزويدهم بالمعلومات المطلوبة، واستكمال الإجراءات الفنيَّة الخاصة بهذا الشأن.
مُنوهاً بأن لدى سويسرا العديد من مراكز الأبحاث ولديها خبرات كبيرة سيما في مجال العلاقات الدوليَّة وإدارة الازمات، وسيكون من المفيد تبادل الخبرات والدراسات في هذا المجال.
وفي نهاية اللقاء عبّر السفير ماسكولي عن شكره للسيّد الوكيل على هذا اللقاء المثمر، مُتمنياً للعلاقات الثنائيَّة بين العراق وسويسرا مزيداً من التقدم والازدهار.