وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ يلقي كلمة الوزارة في حفل بعثة الإتحاد الأوروبيّ لدى العراق بمناسبة (يوم أوروبا)

حضر الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ، الحفل الخاص الذي أقامته بعثة الإتحاد الأوروبيّ لدى العراق والبعثة الاستشاريَّة للإتحاد، بمُناسبة (يوم أوروبا)، وسط مُشارَكة رسميَّة رفيعة لعددٍ كبيرٍ من السفراء العرب وسفراء دول الإتحاد الأوروبيّ وممثليّ البعثات الدبلوماسيَّة والمُنظمات الدوليَّة والأمميَّة.

والقى السيّد الوكيل كلمة وزارة الخارجيَّة بهذه المُناسبة، والتي أشار فيها إلى إنَّ يوم أوروبا يمثل احتفاء بالسلام ووحدة أوروبا بعد إعلان شومان الشهير في 9 آيار من عام 1950 ودعوته لتشكيل الإتحاد الأوروبيّ، مُبيناً أنَّ “دور أوروبا يعزز قيم السلام والديمقراطيَّة وحقوق الإنسان في العالم أجمع وليس فقط في القارة الأوربيَّة”.

كما أكّد سيادته على عمق العلاقات التاريخيَّة التي تربط العراق بالدول الأوروبيَّة والإتحاد الأوروبيّ، وإلى أهميتها وثقلها على مُختلِف الصعد، والتعاون المُشترَك في مُختلِف المجالات ومنها قطاع البيئة والتحول الأخضر والتنميَّة المُستدامة.
لافتاً إلى أنَّ الإتحاد الأوروبيّ ما يزال داعماً رئيسيًا للعراق كشريك موثوق به في حربه ضد الإرهاب وملتزم باستقراره وإعادة إعماره والحفاظ على أمنه.

وفي نهاية الكلمة قدم السيد الوكيل الشكر إلى “بعثة الإتحاد الأوروبيّ لدى العراق ممثلة بالسفير فيليه فاريولا وفريقه، والتي عملت منذ تأسيسها عام 2005 على تعزيز العلاقات ودعم العراق في مُختلِف المجالات من خلال تمويل الكثير من المشاريع التنموية ودعم الاقتصاد والإعمار في العراق، وكذلك على الدور المهم الذي تقوم به البعثة في تقديم المشورة الإستراتيجيَّة لتطوير القطاع الأمنيّ وجُهُودها الكبيرة في مُكافحة الإرهاب في العراق”.