رئيس دائرة أوروبا يناقش مع السفير الروماني تفاصيل الزيارة المرتقبة للوفد الرسمي الروماني إلى بغداد

 التقى رئيس دائرة أوروبا وكالةً الوزير المفوض طارق عادل الشاهر، مع السفير الروماني لدى العراق السيد رادو أوكتافيـان دوبري، اليوم الأحد 2022/1/30، في مركزِ الوزارة .

 وناقش الجانبان الزيارةَ المرتقبةَ لوزير الدولةِ الروماني للشؤون الدولية والإستراتيجيات الدبلوماسية في وزارةِ الخارجية الرومانية السيد كورنيل فيرونا إلى العراق خلالَ شهر شباط القادم بناءً على الدعوةِ الموجهةِ له مِن الوكيل الأقدم السيد نزار الخير الله ، بهدف إستئناف المشاورات السياسية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين . 

كما طرح رئيس دائرة أوروبا خلال اللقاء موضوع رفع الحظر الأوروبي عن الطيران العراقي في المراجعةِ الخاصة التي ستجري في شهر حزيران القادم في المفوضية الأوروبية في بروكسل، طالباً دعم رومانيا للعراق بهذا الشأن، وطالب رئيس دائرة أوروبا بتخصيص منح دراسية للطلبة العراقيين للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات الرومانية .

كما وتم بحث موضوع إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول بين البلدين، وأهمية مشاركة الشركات الرومانية في الإستثمار وإعادة إعمار البنى التحتية . 

وجرى اللقاء بحضور رئيس قسم الشرق المستشار زينب عبد الأمير شاوي ومسؤول ملف رومانيا السكرتير الأول بشار معاذ عزالدين .

من جانبه عبر السفير الروماني عن رغبتهِ بتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق على المستويات كافة، لما يمثله العراق من أهميةٍ بالغةٍ بالنسبةِ لرومانيا، مؤكداً إنَ الزيارة المرتقبة لوزير الدولة الروماني تهدف إلى تعزيز سبل الإرتقاء بالعلاقات الثنائية، وأهمية إيجاد آفاق جديدة للتعاون بين العراق ورومانيا، سيما بعد تشكيل الحكومة الرومانية الجديدة، حيث ستشهد الفترة القادمة زيارات لمسؤولين حكوميين وبرلمانيين رومانيين إلى العراق لمناقشةِ المجالات ذات الإهتمام المشترك .

 مُعرباً عـن شكرهِ وتقديرهِ لحفاوة الإستقبـال، مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات العراقية-الرومانية وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين.