وزير الزراعة العراقي يلتقي وزير الدولة للتجارة والإستثمار البريطاني

تحت عنوان “تعزيز الشراكات الزراعية بين العراق وبريطانيا”، إلتقى وزير الزراعة في جمهورية العراق الدكتور عباس جبر المالكي وزير الدولة للتجارة والاستثمار البريطاني اللورد دومنيك جونسون، في مقر وزارة التجارة والاستثمار بويستمنستر في العاصمة البريطانية (لندن)، يوم الأربعاء الموافق 2024/04/24.

تم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز الاستثمارات البريطانية في القطاع الزراعي العراقي، وكيفية تسهيل دخول الشركات البريطانية إلى السوق العراقية في إطار توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين. وأكد اللورد جونسون أهمية الشراكة بين العراق وبريطانيا والفرص الواعدة التي يمكن أن توفرها الزراعة الذكية والمستدامة في العراق.

من جانبه، شدد الدكتور المالكي على الحاجة المُلحة لتطوير البنية التحتية الزراعية في العراق وتعزيز التقنيات الحديثة التي يمكن أن تُسهم الخبرات البريطانية في نقلها وتطبيقها في العراق، مُعربًا عن تقديره للدعم البريطاني المستمر وإلتزام الشركات البريطانية بالعمل المشترك نحو مستقبل أفضل.

كما أكد السيد الوزير المالكي ضرورة تشجيع الشركات البريطانية على الاستثمار في القطاع الزراعي في العراق خاصةً في ظل استقرار الوضع الامني الذي يشهده العراق بعد دحر تنظيم داعش الارهابي، مُشددًا على أهمية رفع نصائح السفر والحظر الموجود في الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية فيما يخص السفر الى العراق، وقد وعد الوزير البريطاني بمتابعة ذلك، مشيراً إلى تفهمه لوجهة نظر الجانب العراقي.

تأتي هذه الاجتماعات في إطار سعي الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات مختلفة، وخصوصًا في القطاع الزراعي الذي يمثل أهميةً كبيرة للاقتصاد العراقي.

شهد اللقاء حضور شخصيات بارزة، منها: مبعوثة رئيس الوزراء البريطاني إلى العراق البارونة إيما نيكلسون، ورئيس هيئة الزراعة الذكية بمجلس الأعمال البريطاني العراقي الدكتور أحمد سلمان، إضافةً إلى الدكتور أحمد الجبوري ممثلًا عن سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة.