وزير الزراعة العراقي يلتقي نخبةً من الباحثين والأكاديميين والمختصين بالزراعة في بريطانيا

ضمن برنامج زيارتهِ إلى المملكة المتحدة، وبتنسيقٍ بين سفارة جمهورية العراق في لندن ومجلس الأعمال البريطاني-العراقي (IBBC)، إلتقى وزير الزراعة لجمهورية العراق الدكتور عباس جبر المالكي نخبةً من الباحثين والأكاديميين والمختصين في مجال الزراعة في المملكة المتحدة، في مبنى اللوردات في العاصمة البريطانية (لندن) يوم الأربعاء الموافق 2024/04/24.

أبدى السيد الوزير شكرَهُ وتقديرَهُ الكبيرين للقائمين على تنظيم هذا اللقاء، مُبينًا بعض النقاط التي يسعى العراق لتطويرها في المجال الزراعي ضمن البرنامج الحكومي في المرحلة القادمة، إذ عرض سيادتهُ توجه العراق إلى الزراعة الذكية وتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية كالحنطة والخضروات، وقد تحقق إنتاج سبعة ملايين طن من الحنطة في العام الحالي مقارنةً بمليونيّ طن في العام الماضي، في حين تبلغ حاجة العراق من الحنطة حوالي خمسة ملايين طن.
كما أشار سيادتهُ إلى رغبة العراق في بناء برامج التعاون والشراكة مع المختبرات البريطانية المختصة في مجال الزراعة النسيجية للتمور.

من جانبهم، عبر عددٌ من الحاضرين عن رغبتهم في دعم مشاريع التنمية الزراعية في العراق، من خلال توفير التسهيلات اللازمة لذلك، ودعم برامج الزراعة الذكية التي تسعى الحكومة العراقية لتحقيقها.

حضر اللقاء كلٌ من: مبعوثة رئيس الوزراء البريطاني إلى العراق البارونة إيما نيكلسون، ورئيس هيئة الزراعة الذكية بمجلس الأعمال البريطاني العراقي الدكتور أحمد سلمان، إضافةً إلى الدكتور أحمد الجبوري ممثلًا عن سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة.