سلّم سعادة السفير محمد جعفر الصدر وثائق انضمام العراق للبنك الاوربي لأعادة الاعمار والتنمية الى الامين العام للبنك السيد(كازو هيكو غوتشي) بتاريخ 5/10/2023.

سلّم سعادة السفير محمد جعفر الصدر وثائق انضمام العراق للبنك الاوربي لأعادة الاعمار والتنمية الى الامين العام للبنك السيد(كازو هيكو غوتشي) بتاريخ 5/10/2023. وقد اجرى السفير على هامش التسليم في مقر البنك مباحثات موسعة تتعلق بالخطوات العملية لدخول البنك الى العراق والمشاركة في مشاريع التنمية والبناء، حيث أكد السيد (كازو هيكو غوتشي) استعداد البنك لدعم مشاريع البنى التحتية والسكك الحديدية.
قدّم السفير ايجازاً عن طريق التنمية، مشيراً الى انه سبق للحكومة العراقية ان اطلقت في شهر مايس/ 2023، مشروعًا للبنية التحتية يمتد على أراضي العراق كافة، ويربط ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بتركيا من خلال شبكات السكة الحديد والطرقات. من شأن طريق التنمية الذي تبلغ كلفته 17 مليار دولار أميركي، أن يشكّل رابطًا جديدًا بين آسيا وأوروبا. وفقًا للحكومة العراقية، سيبدأ المشروع رسميًا العام المقبل ويمتدّ على ثلاث مراحل حتى عام 2050. ويأمل العراق من البنك الاوربي ان يشارك، وضمن مشاريع البنى التحتية، في هذا المشروع الكبير خاصة وان الحكومة العراقية حريصة على ان تتم مراعاة الحفاظ على البيئة عند تنفيذ المشروع.
عبّر السيد الامين العام للبنك عن استعداد البنك لأرسال فريق الى العراق للأطلاع وتقديم التقييم اللازم، وامكانية اجراء مباحثات مع المختصين في الحكومة العراقية على آلية الدعم والمشاركة، وأكد على امكانية بحث الموضوع خلال الاجتماع المرتقب الاسبوع القادم في مراكش بين معالي وزيرة المالية العراقية ورئيس البنك.