نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يلتقي أمين عام حلف الناتو

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسيّ (NATO) السيّد ينس ستولتنبيرغ، بتأريخ 2023/3/20، في مقر الحلف في العاصمة البلجيكيَّة

بروكسل، وبحث اللقاء علاقات التعاون بين العراق وحلف الناتو والملفات ذات الأهتمام المُشترَك والبرامج التدريبيَّة وبناء القدرات التي يتم تقديمها بالتعاون مع بعثة حلف الناتو التدريبيَّة في العراق والتطرق إلى الوضع الأمنيّ في المنطقة.

وأشاد السيّد الوزير بجُهُود حلف الناتو في دعم القوات العراقيَّة وبرامج بناء القدرات التي يتم تقديمها من خلال بعثة حلف الناتو التدريبيَّة في العراق (NMI) لدعم المؤسسات الأمنيَّة العراقيَّة، خصوصًا ابان حربه ضد داعش، مُبيناً أهمّيَّة الاستمرار في تقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنيَّة العراقيَّة ومؤسساتها المُختلِفة وضرورة إستمرار التشاور مع الجهات العراقيَّة المعنيَّة لبلورة رؤى مُشترَكة لتحديد الأولويات وضمن الاحترام التام لسيادة العراق. 

من جانبه، أعرب السيّد ستولتبيرغ عن حرص الحلف لتقديم البرامج التدريبيَّة من أجل بناء قدرات القوات الأمنيَّة والعسكريَّة العراقيَّة وبالتشاور التام مع الحكومة العراقيَّة مما يساهم في تعزيز جُهُود العراق في تحقيق الاستقرار ومنع عودة داعش والعصابات الإرهابيَّة الأخرى، مُثمناً دور القوات الأمنيَّة العراقيَّة ومهنيتها، مُشددًا على أستعداد الحلف لاستمرار التعاون مع الحكومة العراقيَّة.

هذا وحضر اللقاء  رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري، وسفير جُمْهُوريَّة العراق لدى حلف الناتو أحمد برواري وسفير جُمْهُوريَّة العراق في برلين لقمان الفيلي. 

كما حضر اللقاء عن جانب حلف الناتو مدير المكتب الخاص في حلف الناتو  ونائب مُساعد الأمين العام لشُؤُون العمليات والمُتحدث الرسميّ للحلف ومسؤول ملف العراق.