السفير محمد جعفر الصدر يلتقي بنائب رئيس لجنة التربية النيابية في البرلمان العراقي إضافة الى رؤساء عدد من الجامعات العراقية‎‎

التقى سعادة السفير محمد جعفر الصدر بنائب رئيس لجنة التربية النيابية في البرلمان العراقي بالإضافة الى رؤساء عددا من الجامعات العراقية بتاريخ 17/3/2023.

رحب السفير خلال اللقاء بنائب رئيس اللجنة النيابية السيد محمود القيسي ورئيس جامعة بغداد الدكتور منير حميد السعدي ورئيس جامعة الموصل الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي ورئيس جامعة الانبار الدكتور مشتاق طالب الندا.

جرى خلال اللقاء مناقشة طبيعة العلاقات في النظام التعليمي بين العراق والمملكة المتحدة ومجالات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك بين البلدين. وإمكانية زيادة عدد الزمالات للطلبة العراقيين ضمن برامج الابتعاث لاكمال دراستهم في الجامعات البريطانية الرصينة وبما يخدم رفد العراق بالخبرات العلمية التي توفرها الجامعات البريطانية ولمواكبة التطور العلمي والاكاديمي في العالم. بالإضافة الى مناقشة المعوقات التي تواجه الطلبة العراقيين الدارسين في المملكة المتحدة.

كما تم التطرق الى مبادرة (ادرس في العراق) والتي تعد مشروعا مهما ونافذة لاستقطاب الطلاب الأجانب للدراسة في العراق وما له من انعكاسات مهمة على مستوى التعليم في العراق. اذ ان فتح أبواب الجامعات العراقية امام الطلبة الأجانب سيعيد الثقة بالنظام التعليمي في العراق كما يعد من اهم المعايير التي تقيم في ضوئها المؤسسات الجامعية.

وجرى أيضا التأكيد على ضرورة دعم المدارس التكميلية العراقية في المملكة المتحدة والتي اخذت على عاتقها مسؤولية تعليم اللغة العربية والمحافظة عليها من خلال المناهيج التعليمية المعتمدة ودعم الطلاب بالوسائل العلمية الحديثة.

اكد السفير خلال اللقاء حرص السفارة العراقية على متابعة شؤون الطلبة العراقيين في المملكة المتحدة وتعزيز سبل التعاون العلمي والاكاديمي بين العراق والمملكة المتحدة ودعم المبادرات التي تخدم تطور النظام التعليمي في العراق.