المعهد الملكي للشؤون الدولية جاتم هاوس يستضيف وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. احمد فكاك البدراني

استضاف المعهد الملكي للشؤون الدولية في العاصمة البريطانية لندن اليوم وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. احمد فكاك البدراني ورئيس الهيئة العامة للآثار والتراث د. ليث مجيد حسين للحديث عن التحديات الأولويات للتراث الثقافي والحضاري في العراقي.

تحدث السيد الوزير عن اهم المعوقات التي واجهت العراق خلال الفترات السابقة والتي كانت عائقا حالت دون إيجاد معالجات مهمة للمشكلات الأساسية في البلاد. مبينا ان الظروف الصعبة التي مر بها العراق بعد ٢٠٠٣ وما تلى ذلك من احداث كمواجهة التنظيمات الإرهابية، قد القت بظلالها على المجتمع العراقي وعلى مدن تاريخية كمحافظة نينوى ومركزها الموصل. وان تلك التعقيدات قد شكلت تحديا للحكومات المتعاقبة وعائقا كبيرا امام أي جهود لتحقيق النجاح.

واكد ان وزارته قد شرعت بوضع استراتيجيات اولويات جديدة لضمان أداء كفوء لها بالاعتماد على مراجعة وتقييم موضوعي لأداء الوزارة أولوياتها السابقة. وذكر ان هناك خططاً للثقافة والسياحة والآثار ومجالس متخصصة عليا تم انشاؤها تستفيد من الخبرات التي تمتلكها الوزارة ومن غيرها من الجهات الاخرى.

مشيرا الى ان الحكومة العراقية تعمل مع الدول الصديقة من اجل إعادة الاثار المسروقة المهربة والتي تصل بطريقة غير شرعية الى تلك الدول. وان زيارته الى المملكة المتحدة تاتي ضمن جهود استعادة اكثر من 6 آلاف قطعة اثرية اخذت قبل مئة عام على سبيل الدراسة.

من جانبه تحدث د. ليث مجيد حسين رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث، عن جهود الوزارة في اعمال الصيانة والترميم للمواقع الأثرية التي حصل لها التدمير بسبب تنظيم داعش وغيرها من المواقع. وتعمل الوزارة وبجهود استثنائية من اجل اعادة بعض الى قائمة التراث العالمي بعد ان وضعت على لائحة الخطر.